بعد تهديدات روسيا النارية لـ "الناتو".. هل تندلع الحرب العالمية الثالثة؟

متن نيوز

حذر الرئيس الروسي السابق من أن أي تعدي على شبه جزيرة القرم من قبل دولة عضو في الناتو قد يرقى إلى مستوى إعلان حرب على روسيا قد يؤدي إلى "حرب عالمية ثالثة".

 

وقال ديمتري ميدفيديف، حليف "بوتين"، إنه إذا انضمت فنلندا والسويد إلى الناتو، فإن روسيا ستكون جاهزة لـ "خطوات انتقامية" - وقد يشمل ذلك تركيب صواريخ إسكندر التي تفوق سرعتها سرعة الصوت "على أعتابها".

 

وتطالب أوكرانيا بشبه جزيرة القرم على طول الساحل الشمالي للبحر الأسود في أوروبا الشرقية، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

 

وضمتها روسيا عام 2014 بعد تدخل عسكري من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات المسلحة الروسية، ولكن تبع ذلك استفتاء مثير للجدل على مستوى شبه جزيرة القرم، وهو غير قانوني بموجب دستور أوكرانيا وشبه جزيرة القرم، وأظهرت نتائجه الرسمية دعمًا يزيد على 90٪ لإعادة التوحيد.

 

لكن التصويت قاطع من قبل العديد من الموالين لأوكرانيا وأعلن أنه غير شرعي من قبل الحكومات الغربية والأمم المتحدة، وضمت روسيا شبه جزيرة القرم رسميًا في 18 مارس 2014.

 

وقال ميدفيديف، وهو الآن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إنه إذا انضمت فنلندا والسويد إلى الناتو، فإن روسيا ستعزز حدودها وستكون "جاهزة لخطوات انتقامية''، وقد يشمل ذلك احتمال تثبيت صواريخ إسكندر التي تفوق سرعة الصوت على عتباتها."

وفي خرق لعقود من سياسة الحياد، تقدمت فنلندا والسويد بطلب للحصول على عضوية الناتو في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا في خطوة تاريخية الشهر الماضي.

 

ومن المقرر أن يناقش أعضاء الناتو الثلاثون الحاليون هذه القضية هذا الشهر. وهددت تركيا بتعليق الطلبات بسبب ما يعتبره البلدان من دعم للجماعات الكردية.

 

وسعت فنلندا والسويد للحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى خلال فترة التقديم، وهددت روسيا بـ "عواقب عسكرية وسياسية" إذا انضمت الدول إلى الناتو.

 

يأتي تحذير ميدفيديف في الوقت الذي قال فيه رئيس الناتو ينس ستولنبرغ، إن حلفاء الناتو سيعززون قوات الاستعداد العالية إلى "أكثر من 300 ألف جندي" حيث يعززون دفاعاتهم ردًا على الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وسيلتقي زعماء التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في مدريد هذا الأسبوع فيما وصفه ستولتنبرغ بأنها ستكون قمة "تحويلية" في الوقت الذي تكافح فيه تداعيات غزو موسكو لجارتها الموالية للغرب.

 

قال ستولتنبرغ إن الحلفاء سيعززون بعض تشكيلات مجموعاتهم القتالية على طول الجناح الشرقي لحلف الناتو "حتى مستوى اللواء" - وحدات تكتيكية من حوالي 3000 إلى 5000 جندي - ورفع أعداد الجهوزية العالية إلى "أكثر من 300000".

 

بالإضافة إلى ذلك، سيتم نقل المزيد من الأسلحة الثقيلة بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي إلى الأمام وسيتم تخصيص القوات مسبقًا للدفاع عن أعضاء معينين في الناتو على الحافة الشرقية المكشوفة للتحالف.

 

وقال ستولتنبرغ: "هذا يشكل أكبر إصلاح لدفاعنا الجماعي وردعنا منذ الحرب الباردة".

 

ولدى الناتو حاليًا قوة استعداد عالية قوامها حوالي 40 ألف جندي تحت قيادته، لكن من المتوقع أن يشكل أكثر من 300 ألف جندي مجموعة أكبر يمكن للحلف الاستفادة منها في حالة الطوارئ.