قادة مجموعة السبع يدينون الهجوم الروسي على مركز تسوق أوكراني

متن نيوز

استنكر قادة مجموعة السبع، الضربة الروسية القاتلة على مركز تسوق في مدينة كريمنشوك الأوكرانية ووصفوها بأنها "مقيتة" وجريمة حرب.

 

ويستمر البحث عن ناجين بعد الضربة الصاروخية على مركز تجاري كان فيه أكثر من 1000 شخص في ذلك الوقت، وفقًا لرئيس أوكرانيا، فولودويمير زيلينسكي.

 

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الهجوم، الذي يُرجح أن يصبح أحد أسوأ حصيلة القتلى المدنيين في غارة واحدة، تم توقيته عمدا ليتزامن مع أكثر ساعات الازدحام في المركز التجاري ويسبب أكبر عدد من الضحايا.

 

وقتل عشرين شخصًا، وفقًا لخدمات الطوارئ الأوكرانية، وقال سيرهي كروك، رئيس خدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا، إن 59 شخصًا أصيبوا. وقال ممثلو الادعاء الأوكرانيون إنهم عثروا أيضًا على رفات ستة أشخاص آخرين.

 

وقال وزير الداخلية الأوكراني، دينيس موناستيرسكي، في إفادة صحفية، إن 21 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين، مضيفًا أن بعض الأشخاص المفقودين قد يكونون من بين الجثث التي تم العثور عليها.

 

وتقدر السلطات أن هناك ما بين 200 و1000 شخص داخل المركز التجاري. تمكن الكثيرون من الفرار إلى ملجأ قريب من القنابل عندما سمعوا صفارات الإنذار من الغارات الجوية.

 

قالت يفينيا سيميونوفا، 38 سنة، مساعدة متجر في متجر للملابس الرياضية في المركز التجاري: "غادرت المبنى قبل دقيقتين من الانفجار". كان على زملائي الذين يعملون في متاجر أكبر، مثل السوبر ماركت على سبيل المثال، انتظار خروج العملاء قبل أن يتمكنوا من المغادرة. كنا محظوظين لأنه لم يكن هناك عملاء في قصتنا أثناء الإنذار ".

 

وفي بيان مشترك، أدان قادة مجموعة الدول السبع "الهجوم البغيض" وأشاروا إلى أن الضربات التي تستهدف المدنيين تعد جريمة حرب، وتعهدوا "بالدعم الثابت" لأوكرانيا.

 

وأضاف البيان، أننا نقف متحدين مع أوكرانيا في الحداد على الضحايا الأبرياء لهذا الهجوم الوحشي. الهجمات العشوائية على المدنيين الأبرياء تشكل جريمة حرب. فلاديمير بوتين والمسؤولون عن ذلك سيحاسبون "، قال البيان. "لن نرتاح حتى تنهي روسيا حربها القاسية التي لا معنى لها على أوكرانيا."