الأمين العام لحلف الناتو: أوكرانيا تواجه الآن وحشية لم نشهدها في أوروبا

متن نيوز

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد أحدث "تحولًا جوهريًا" في نهج الحلف تجاه الدفاع

أثار الغزو الروسي لأوكرانيا "تحولا جوهريا" في نهج الناتو للدفاع، وسيتعين على الدول الأعضاء زيادة إنفاقها العسكري في عالم غير مستقر بشكل متزايد، حسبما قال زعيم الحلف يوم الثلاثاء.

 

تحدث الأمين العام ينس ستولتنبرغ بينما بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة آخرون في الناتو بالوصول إلى مدريد لحضور قمة ستحدد مسار الحلف في السنوات المقبلة. وقال إن الاجتماع سيرسم مخططًا للتحالف "في عالم أكثر خطورة ولا يمكن التنبؤ به".

 

قال ستولتنبرغ: "لكي نتمكن من الدفاع في عالم أكثر خطورة علينا أن نستثمر أكثر في دفاعنا". تسعة فقط من أعضاء الناتو الثلاثين يحققون هدف المنظمة المتمثل في إنفاق 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

 

على رأس جدول أعمال القادة في اجتماعات الأربعاء والخميس تعزيز الدفاعات ضد روسيا ودعم أوكرانيا.

 

أدى غزو موسكو في 24 فبراير إلى زعزعة الأمن الأوروبي وأعاد قصف المدن والمعارك البرية الدامية إلى القارة. كان على حلف الناتو، الذي بدأ في تحويل تركيزه إلى الإرهاب والتهديدات الأخرى غير الحكومية، مواجهة روسيا معادية مرة أخرى.

 

قال ستولتنبرغ: "تواجه أوكرانيا الآن وحشية لم نشهدها في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

 

دفع الغزو الروسي أيضًا السويد وفنلندا إلى التخلي عن وضع عدم الانحياز الذي طال انتظاره والتقدم بطلب للانضمام إلى الناتو. لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منعهم، الذي أصر على أنه لن يسمح للزوجين الشماليين بالدخول إلا إذا غيروا موقفهم من الجماعات المتمردة الكردية التي تعتبرها تركيا إرهابية.

 

قال ستولتنبرغ "نأمل في إحراز تقدم" بشأن هذه القضية في مدريد.

 

وأجرى دبلوماسيون وزعماء من الدول الثلاث موجة من المحادثات في محاولة للخروج من المأزق. ومن المقرر أن يجتمع زعماء الدول الثلاث في مدريد إلى جانب ستولتنبرغ يوم الثلاثاء.