تعرف على خطوة جونسون لإعادة كتابة قواعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

متن نيوز

أزال محاولة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتمزيق أجزاء من اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي وقعه مع الاتحاد الأوروبي عقبة أولى في البرلمان

أدت محاولة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لفسخ أجزاء من اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي وقعها مع الاتحاد الأوروبي إلى إزالة أول عقبة أمام البرلمان على الرغم من تحذيرات المعارضين من أن هذه الخطوة غير قانونية.

 

صوت المشرعون بـ295 صوتًا مقابل 221 في وقت متأخر من يوم الاثنين لمنح الموافقة المبدئية على مشروع قانون يسمح لمسؤولي المملكة المتحدة بإعادة كتابة القواعد التجارية لأيرلندا الشمالية. يمهد التصويت الطريق أمام مشروع القانون للخضوع لتدقيق تفصيلي في الأسابيع المقبلة.

 

إذا تمت الموافقة عليه، فإن التشريع سيزيل عمليات التحقق من البضائع التي تدخل أيرلندا الشمالية من بقية المملكة المتحدة، وبالتالي إلغاء أجزاء من المعاهدة التجارية التي وقعها جونسون قبل مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في عام 2020.

 

وتقول الحكومة البريطانية إن القواعد، المعروفة باسم بروتوكول أيرلندا الشمالية، تثقل كاهل الشركات وتقوض السلام في أيرلندا الشمالية. وتجادل بأن الخطوة الأحادية الجانب لها ما يبررها بموجب القانون الدولي بسبب "الوضع الاستثنائي حقًا".

 

معارضو جونسون - بمن فيهم سلفه تيريزا ماي - يقولون إن هذه الخطوة غير قانونية وأن المضي قدمًا سيضر بشكل خطير بسمعة بريطانيا الدولية باعتبارها "دولة تحافظ على وعدها".