تأجيل تصويت حل الكنيست الإسرائيلي إلى مساء الغد

متن نيوز

بعد ساعات طويلة من المحادثات الصعبة بين أطراف الحكومة والمعارضة، وافقت المعارضة والحكومة الإسرائيلية، على تأجيل التصويت على حل الكنيست إلى مساء الأربعاء، بعدما كان مقررا له أمس الإثنين.

ورغم الموافقة على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءة التمهيدية يوم الأربعاء الماضي، إلا أن المعارضة قالت إنها تسعى لتشكيل حكومة بديلة من الكنيست الحالي دون الحاجة لانتخابات.

كما اختلفت المعارضة والحكومة على موعد إجراء موعد الانتخابات المبكرة، حيث طرحت المعارضة إجراء الاقتراع في 25 أكتوبر المقبل، فيما طلبت الحكومة أن تجري في الأول من نوفمبر المقبل.

ومن المتوقع التوصل إلى قرار نهائي بشأن موعد الانتخابات بحلول مساء الأربعاء

وفي نهاية المناقشات، وافقت المعارضة على ألا تطرح للتصويت مشروع قانون يمنع متهما جنائيا من تشكيل حكومة، وهو مشروع القانون الذي أعدته أحزاب بالحكومة لمنع رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة مستقبلا.

ويصوت الكنيست الإسرائيلي حتى مساء الأربعاء المقبل، على مشروع قانون يحل المجلس، بالقراءتين الثانية والثالثة.

وفي اليوم التالي للتصويت، يوم الخميس، يتولى وزير الخارجية يائير لابيد رئاسة الحكومة الانتقالية حتى تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات القادمة.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون حل الكنيست بأغلبية 110 عضو كنيست دون أي معارضة.

ويلزم مصادقة الكنيست على مشروع القانون بثلاث قراءات قبل أن يصبح قانونا.