السودان يستدعي سفيره لدى إثيوبيا بعد واقعة الإعدامات

متن نيوز

 

 

قال السودان، الإثنين، إنه سيستدعي سفيره في أديس أبابا "للتشاور" عقب اتهامات بأن الجيش الإثيوبي أعدم سبعة جنود سودانيين أسرى ومدنيًا.

وقالت القوات المسلحة السودانية، مساء الأحد، "في عمل يخالف جميع قوانين وأعراف الحرب والقانون الإنساني الدولي، أعدم الجيش الإثيوبي سبعة جنود سودانيين ومواطنًا كانوا أسرى لهم".

وقال الجيش إن "هذا العمل الغادر لن يمر"، متعهدا بالرد على "هذا السلوك الجبان".

تصاعدت التوترات في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى اشتباكات مسلحة متفرقة، على شريط الفشقة الحدودي القريب من منطقة تيغراي المضطربة في إثيوبيا. ولم ترد إثيوبيا على الفور.

وقال مسؤول عسكري سوداني، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة فرانس برس، إن الجنود أخذوا في الأسر من منطقة حدودية قريبة من منطقة الفاشقة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، الإثنين، إنها "ستستدعي على الفور سفيرها لدى إثيوبيا للتشاور" وتقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي.

وقالت الوزارة "سيتم استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم لإبلاغه بإدانة السودان لهذا السلوك اللاإنساني".

توترت العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا بسبب الفاشقة، وهي منطقة خصبة يزرعها المزارعون الإثيوبيون منذ فترة طويلة لكن السودان يطالب بها، مما أثار اشتباكات دامية متفرقة بين الجانبين السوداني والإثيوبي.

تصاعدت التوترات بشكل أكبر بعد اندلاع القتال في تيغراي في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، مما أدى إلى فرار عشرات الآلاف من اللاجئين إلى السودان.

ودخلت الخرطوم وأديس أبابا منذ ذلك الحين في حرب كلامية متوترة وتبادل الاتهامات بالعنف والانتهاكات الإقليمية.

يغذي النزاع الحدودي توترات أوسع في المنطقة، بما في ذلك حول سد النيل الأزرق المثير للجدل في إثيوبيا.

عارض السودان ومصر، وكلاهما دول المصب، إقامة سد النهضة الإثيوبي الكبير ودفعتا باتجاه اتفاق على ملء خزانه وتشغيل السد.

في فبراير، انتقدت الخرطوم والقاهرة أديس أبابا لاتخاذها قرارًا أحاديًا لبدء توليد الطاقة في السد.