إيران تطلق صاروخا في الفضاء قبل استئناف المحادثات النووية

متن نيوز

 

 

قال التلفزيون الإيراني الرسمي، إن طهران أطلقت صاروخًا يعمل بالوقود الصلب في الفضاء، ما أثار توبيخًا من واشنطن قبل الاستئناف المتوقع للمحادثات المتوقفة بشأن اتفاق طهران النووي الممزق مع القوى العالمية. من غير الواضح متى أو أين تم إطلاق الصاروخ بالضبط، لكن الإعلان جاء بعد أن أظهرت صور الأقمار الصناعية الاستعدادات في ميناء الإمام الخميني الفضائي في محافظة سمنان الريفية الإيرانية، موقع محاولات إيران المتكررة الفاشلة لوضع قمر صناعي في المدار.

 

 وبثت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة لقطات مثيرة للانفجار على خلفية التوترات المتصاعدة بشأن برنامج طهران النووي، الذي يتقدم في ظل الرقابة الدولية المتناقصة.

 

وكانت إيران قد أقرت في وقت سابق بأنها تخطط لإجراء تجارب متعددة لصاروخ زلقانة الذي يحمل القمر الصناعي، والذي يحمل اسم جواد الإمام الحسين، حفيد النبي محمد. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت إيران قد نجحت في إطلاق حاملة الأقمار الصناعية إلى مدارها المقصود. وقال البيت الأبيض إنه على علم بإعلان إيران ووصف هذه التصرفات بأنها "غير مفيدة ومزعزعة للاستقرار". وقالت إنها ملتزمة باستخدام العقوبات وإجراءات أخرى لمنع المزيد من التقدم في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني. تأتي هذه الأنباء بعد الاتحاد الأوروبي