هل تسعى الولايات المتحدة لإرسال صواريخ متطورة مضادة للطائرات إلى أوكرانيا؟

متن نيوز

قال مصدر مطلع، إن الولايات المتحدة تخطط لإرسال صواريخ متطورة مضادة للطائرات إلى أوكرانيا للدفاع ضد الهجمات الروسية.

 

وبين  المصدر، الذي طلب عدم الكشف هويته، أن الرئيس جو بايدن، الذي يحضر قمة مجموعة السبع في ألمانيا، "جعل شراء أنظمة دفاع جوي متطورة لأوكرانيا أولوية".

 

من المحتمل أن يكون هناك إعلان "هذا الأسبوع" بشأن شراء NASAMS، وهو "نظام دفاع صاروخي أرض-جو متقدم متوسط ​​إلى بعيد المدى"، بالإضافة إلى أسلحة أخرى لمساعدة أوكرانيا في محاربة الغزو الروسي.

وأعلنت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، عقوبات جديدة لمجموعة السبع تستهدف صناعة الدفاع الروسية في محاولة لإعاقة قدرة الكرملين على صيانة الآلة العسكرية أثناء غزو أوكرانيا.

 

وقال البيت الأبيض إن "قادة مجموعة السبع سوف ينسقون ويوسعون العقوبات المستهدفة لتقييد وصول روسيا بشكل أكبر" إلى التكنولوجيا الغربية التي يمكن أن تدعم صناعة الأسلحة الروسية.

 

كما ستستهدف الولايات المتحدة بقوة سلاسل الإمداد الدفاعية الروسية... وستحد من قدرة روسيا على استبدال المعدات العسكرية التي فقدتها بالفعل خلال حربها الوحشية.

 

وبينت بريطانيا، الأحد، أن القوى الأربع في مجموعة السبع ستحظر صادرات الذهب الروسية في محاولة جديدة لمنع الأوليغارشية من شراء المعدن الثمين لتجنب تأثير العقوبات على موسكو.

 

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن العمل المشترك الذي قامت به بريطانيا وكندا واليابان والولايات المتحدة "سيضرب بشكل مباشر القلة الروسية ويضرب قلب آلة الحرب (الرئيس فلاديمير) بوتين".

 

وأضافت بريطانيا أنه بالنظر إلى الدور المركزي الذي تلعبه لندن في تجارة الذهب الدولية والتحرك الموازي للولايات المتحدة واليابان وكندا، فإن "هذا الإجراء سيكون له امتداد عالمي، ويغلق السلعة خارج الأسواق الدولية الرسمية".

 

بقيمة 12.6 مليار جنيه إسترليني (15.5 مليار دولار) للاقتصاد الروسي في عام 2021، يعد الذهب - سلعة ملجأ في أوقات الاضطرابات - من الصادرات الرئيسية للبلاد.

 

مع تعرض روسيا بوتين الآن لعقوبات شديدة، سارع أغنى أغنياء البلاد لتحويل أصولهم إلى ذهب لتجنب تأثير القيود المالية.

 

كان سوق لندن للسبائك قد أوقف بالفعل عمل ستة مصافي روسية أعلن عنها في 7 مارس.

 

جاءت الخطوة الأخيرة التي تستهدف السلعة في الوقت الذي اجتمع فيه قادة مجموعة الدول السبع الأكثر ثراءً في جبال الألب البافارية، حيث تركزت محادثاتهم على كيفية الحفاظ على دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

 

ومن المتوقع أن تقوم مجموعة السبع بتقييم مدى نجاح العقوبات غير المسبوقة ضد موسكو حتى الآن، ومناقشة المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لأوكرانيا، وكذلك النظر في إعادة الإعمار الأطول للدولة التي مزقتها الحرب.