حرب أوكرانيا.. تفاصيل ليلة من الرعب داخل كييف بسبب الصواريخ الروسية

متن نيوز

تعرضت كييف لأربع ضربات صاروخية روسية في وقت مبكر من صباح يوم الأحد للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع، كانت خلالها الحياة تعود ببطء إلى العاصمة الأوكرانية في هدوء نسبي.

 

وتصاعدت أعمدة الدخان فوق منطقة شيفتشينكيفسكي المركزية، موطن مجموعة من الجامعات والمطاعم والمعارض الفنية، في الساعة 6.22 صباحًا بينما كان قادة مجموعة الدول السبع الكبرى يستعدون لثلاثة أيام من الاجتماعات في ألمانيا مع احتلال الحرب الروسية في أوكرانيا على رأس جدول الأعمال. وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن مبنيين سكنيين تعرضا للقصف فيما وصفه بمحاولة "لترويع الأوكرانيين" قبل اجتماع مجموعة السبع وقمة الناتو في مدريد التي تبدأ يوم الثلاثاء.

 

في حوالي الساعة 11 صباحًا، كانت هناك على الأقل عدة تقارير غير مؤكدة عن انفجارين آخرين في كييف، لكن وفقًا لمسؤولين محليين، فإن الانفجارات التي سمعت كانت صوت دفاع جوي يدمر ضربات أخرى قادمة.

 

وقال كليتشكو إن رجلا قتل ونُقل ستة أشخاص، بينهم امرأة روسية، إلى المستشفى، بينما تم إنقاذ فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات من تحت الأنقاض. وقال في Telegram "إنها على قيد الحياة"، مضيفًا أن عمال الإنقاذ كانوا يحاولون "إنقاذ والدتها". وقال إن المزيد من السكان قد يكونون محاصرين تحت الأنقاض.

 

وقالت مارينا (33 عاما) وهي من سكان مبنى سكني قريب من الضربة الصاروخية "سمعنا أربعة انفجارات، كانت مدوية للغاية". "كان المبنى بأكمله يهتز. لحسن الحظ، شقتنا بخير. في الأصل نحن من تشيرنيهيف، لقد عشنا كل هذا والآن مرة أخرى... لا أعرف ما إذا كنت أريد الخروج، أحتاج إلى الهدوء ثم اتخاذ القرار ".

 

جاءت الضربات في الوقت الذي كانت فيه القوات الروسية في شرق أوكرانيا تحاول عزل مدينة ليسيتشانسك، بعد أن حولت سيفيرودونيتسك إلى أنقاض. حيث سقطت ليسيكانسك ولوهانسك بأكملها، والتي تشكل مع دونيستك منطقة دونباس الشرقية، يمكن أن تقع تحت السيطرة الروسية، مما يمثل اختراقًا استراتيجيًا آخر للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، منذ بداية الغزو.

 

وقالت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية ومقاتلون انفصاليون موالون لروسيا إن القوات الروسية دخلت ليسيتشانسك يوم السبت بعد أن صدرت أوامر للقوات الأوكرانية بالانسحاب من سيفيرودونتسك. ولم يتسن التحقق من صحة الادعاء بشكل مستقل ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الأوكراني.

 

قال سيرهي هايداي، حاكم مقاطعة لوهانسك، على فيسبوك إن المقاتلين الروس والانفصاليين كانوا يحاولون حصار ليسيتشانسك من الجنوب، وبسبب القصف، "يكاد لا يمكن التعرف على المدينة".

 

وكانت منطقة كييف التي قصفت يوم الأحد هي الهدف السابق في 28 أبريل في عرض خطير للتحدي بينما كان الأمين العام للأمم المتحدة يزور المدينة وبعد ساعات قليلة من إعلان جو بايدن عن مضاعفة المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية لأوكرانيا.

 

قُتلت فيرا هيريتش، الصحفية الأوكرانية من راديو ليبرتي والتي عملت أيضًا لصالح صوت أمريكا، في شقتها بسبب الهجوم.

 

وكتب النائب الأوكراني أوليكسي غونشارينكو على تليجرام أنه "وفقًا للبيانات الأولية، تم إطلاق 14 صاروخًا على منطقة كييف وكييف" في هجمات الأحد. وقال وزير الثقافة، أولكسندر تكاتشينكو، على تلغرام إن روضة أطفال أصيبت.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الضربة على كييف أصابت مصنع أرتيوم للأسلحة في منطقة شيفتشينكيفسكي، ووصفتها بأنها "كاذبة" عن ضرب منطقة سكنية في العاصمة الأوكرانية.

 

وقالت الوزارة في بيان إن القوات الروسية هاجمت أهدافا مدنية في كييف، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بمبنى سكني قريب نجمت عن صاروخ دفاع جوي أوكراني.

 

وأضافت: "لحقت أضرار بقاع المبنى وكذلك الجزء العلوي منه، مما يؤكد النسخة أنه صاروخ متساقط".

 

وفقًا لمسؤولين عسكريين أوكرانيين، تم إطلاق صواريخ كروز من طراز Kh-101 من طائرات فوق بحر قزوين.

 

العاصمة لم تتعرض للقصف الروسي منذ 5 يونيو، عندما قصفت القوات الروسية المدينة بصواريخ كروز أطلقت من بحر قزوين، وضربت منشأة لإصلاح السكك الحديدية.

 

وسقطت صواريخ روسية بالقرب من مدينة تشيركاسي بوسط أوكرانيا يوم الأحد، ولم تتأثر إلى حد كبير بالقصف منذ بدء الحرب في فبراير، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة جسر يساعد على ربط المناطق الغربية بمناطق المعارك الشرقية، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.