بعد أيام من توقيفه.. نقل رئيس الوزراء التونسي الأسبق إلى المستشفى

متن نيوز

أعلنت السلطات التونسية، عن نقل حمادي الجبالي رئيس الوزراء الأسبق والأمين العام السابق لحركة ”النهضة“، بسبب تدهور صحته، عقب توقيفه من قبل الأمن التونسي، على خلفية شبهات فساد.

ومن جانبه، أكد سمير ديلو المحامي والقيادي السابق في حركة النهضة التونسية، في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“، أن رئيس الحكومة الأسبق والقيادي السابق في النهضة حمّادي الجبالي تم نقله بشكل عاجل إلى قسم الإنعاش بمستشفى الحبيب ثامر بالعاصمة التونسية.

ولم يكشف المحامي أسباب توقيف الجبالي. وقال إن "الشرطة ألقت القبض على الجبالي أثناء تواجده في سيارته في سوسة قبل نقله إلى تونس".

وبحسب الإذاعة التونسية الخاصة "موزاييك إف إم"، أذن القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في العاصمة بتوقيف الجبالي بتهمة "الاشتباه في تبييض أموال" عبر جمعية خيرية.

ويخضع رئيس الوزراء الأسبق الجبالي (2011-2013) الذي استقال من حزب النهضة عام 2014، أيضا للتحقيق منذ أكثر من شهر على خلفية أنشطة مصنع تملكه زوجته في سوسة، حسب طاهر. وكانت الشرطة دهمت المصنع في أيار/ مايو وأعلنت أنها ضبطت فيه مادة "مدرجة بجدول المواد الخطرة".

وأكدت الداخلية، خلال ندوة صحفية، وجود شبهة تسجيل عمليات مالية مشبوهة للناشطين ضمن جمعية تحمل اسم ”نماء تونس“، ورصد تدفقات مالية مهمة جارية لا تتماشى مع نشاطها المصرّح به.

وأشارت إلى أن التحريات أفضت ”إلى إيقاف 3 أشخاص وحجز حواسيب وأجهزة إلكترونية وكشوفات بنكية تؤكّد تلقي الجمعية المذكورة أموالا من الخارج، وتمّ إدراج عديد الشخصيات في الملاحقة“.

وأوضحت الداخلية التونسية أن من ضمن الشخصيات صاحب مسؤولية سياسية سابقا، وقد تمّ الاحتفاظ به بموجب تصريح قضائي، في إشارة إلى حمادي الجبالي.