"المدينة تتحول إلى أنقاض".. القوات الأوكرانية تنسحب من سيفردونتسك

متن نيوز

قال مسؤول أوكراني كبير، إن القوات الأوكرانية ستنسحب من سيفيرودونتسك في مواجهة هجوم روسي وحشي يحول المدينة الشرقية التي كانت ساحة المعركة إلى أنقاض.

 

جاءت هذه الأنباء بعد وقت قصير من قيام الاتحاد الأوروبي بإظهار دعم قوي لأوكرانيا، ومنحها وضع المرشح للجمهورية السوفيتية السابقة، على الرغم من أنه لا يزال هناك طريق طويل أمام العضوية.

 

أصبح الاستيلاء على سيفيرودونتسك هدفًا رئيسيًا للروس حيث يركزون هجومهم على شرق أوكرانيا بعد صدهم من كييف ومناطق أخرى بعد غزوهم في فبراير.

 

كان المركز الصناعي المهم استراتيجيًا مسرحًا لأسابيع من معارك الشوارع حيث وضع الأوكرانيون المتفوقون دفاعًا شرسًا.

 

لكن سيرجي جيداي - حاكم لوغانسك، التي تضم المدينة - قال إن الجيش الأوكراني سيتعين عليه التراجع، وقال في "لقد تلقوا أمرًا" بالانسحاب، متابعا: "البقاء في المناصب التي تعرضت للقصف بلا هوادة لأشهر فقط لا معنى له".

 

وأضاف أن المدينة "كادت أن تتحول إلى أنقاض" جراء القصف المستمر، حيث تم تدمير جميع البنية التحتية الحيوية. وتضرر 90 في المائة من المدينة، وسيتعين هدم 80 في المائة من المنازل، كما تم طرد الأوكرانيين بالفعل من معظم أنحاء المدينة، مما تركهم في السيطرة على المناطق الصناعية فقط.

 

الاستيلاء على سيفيرودونيتسك ومدينتها التوأم ليسيتشانسك من شأنه أن يمنح الروس السيطرة على لوغانسك، ويسمح لهم بالتقدم أكثر في دونباس الأوسع، وقال غايداي إن الروس يتقدمون الآن نحو ليسيتشانسك، التي تواجه قصفًا روسيًا كثيفًا بشكل متزايد.

 

واضطر صحفيو وكالة فرانس برس الذين كانوا يخرجون من المدينة يوم الخميس للقفز مرتين من السيارات والاستلقاء على الأرض بينما قصفت القوات الروسية طريق الإمداد الرئيسي.

 

لقد رأوا دخانًا داكنًا يتصاعد على الطريق أمامهم، وسمعوا نيران المدفعية ورأوا وميضًا من الضوء، بينما كان الطريق مليئًا بالأشجار التي سقطت بفعل القصف.

 

وقالت ليليا نيسترينكو إن منزلها لا يحتوي على غاز أو ماء أو كهرباء، وكانت هي ووالدتها تطبخ على نار المخيم. كانت تسير بالدراجة على طول الشارع وخرجت لإطعام حيوانات صديقها الأليفة.

 

لكن الشاب البالغ من العمر 39 عامًا كان متفائلًا بشأن دفاعات المدينة: `` أنا أؤمن بجيشنا الأوكراني، يجب (أن يكونوا) قادرين على التأقلم، متابعا: "لقد استعدوا بالفعل."

 

وقال ممثل عن الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا في وقت سابق إن مقاومة القوات الأوكرانية التي تحاول الدفاع عن ليسيتشانسك وسيفيرودونتسك كانت "غير مجدية وغير مجدية".