زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب إيران

متن نيوز

أفادت وكالة أنباء "مهر"، أن زلزال بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر ضرب ميناء شارك في محافظة هرمزجان الواقعة جنوب إيران والمطلة على الخليج العربي.

وأضافت الوكالة، أن الزلزال وقع بعمق 22 كم وشعر به العديد من سكان محافظة هرمزجان منها مدينة بندر عباس عاصمة المحافظة وجزيرة كيش وشيراز.

وقال حسن زادة المدير العام لإدارة الأزمات في محافظة هرمزجان، إنه تم إرسال فرق التقييم بالتحقيق في الأضرار المحتملة الناجمة عن الزلزال.

في الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تعرض محافظة هرمزجان لعدة هزات، تعرضت كذلك مقاطعة فارس أيضًا لمجموعات زلزالية، كما تعرضت مقاطعة سيستان وبلوشستان لزلزال بقوة 3.3 درجة وهز مقاطعة جولستان زلزال بقوة 4.9.

وإيران التي تقع على خطوط صدع رئيسية واحدة من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم، وفي 26 من ديسمبر/كانون الأول من عام 2006، تعرضت مدينة "بم" التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق إيران، لزلزال بقوة 6.6، أوقع 42 ألف قتيل وقرابة 50 ألف جريح، كما دمر الآلاف من الوحدات السكنية.

وكان زلزال عنيف ضرب محافظة كرمنشاه غرب إيران بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر في نوفمبر لعام 2017، وأدى إلى مقتل أكثر من 620 شخصًا فضلًا عن انهيار الآلاف من الوحدات السكنية.