السيسي: تغير المناخ يهدد الأمن المائي والغذائي على مستوى العالم

متن نيوز

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، أن الآثار السلبية للتغير المناخي على كوكبنا أصبحت أمرًا واقعًا نشعر به في كافة دولنا.

وأوضح السيسي، أن التغير المناخي يعرقل خططنا التنموية، ويهدد الأمن المائي والغذائي على مستوى العالم، بما يزيد من وتيرة الصراعات وتعقيدها ويؤدي إلى ارتفاع نسب الهجرة غير الشرعية والنزوح الداخلي.

وأوضح أن مصر بصفتها الرئيس القادم للقمة العالمية للمناخ (COP 27) ستبذل كل جهد ممكن لتحقيق التوافق بين كافة الأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي، خاصة ما يتعلق بجهود خفض الانبعاثات وبدعم وتعزيز جهود الدول النامية والأقل نموًا في التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ والحد من تداعياته السلبية، ومعالجة الخسائر والأضرار، بما يساهم في تنفيذ التعهدات والالتزامات السابقة وتحويلها إلى واقع ملموس.

يأتي ذلك في كلمة له عبر الفيديو كونفرانس في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية في إطار "البريكس بلس"، تحت رئاسة الرئيس الصيني شي جين بينغ، الرئيس الحالي لتجمع دول البريكس، ومشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن تجمع البريكس يعد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، والذي يضم في عضويته كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأضاف المتحدث الرسمي، سبق وأن شاركت مصر كضيف في قمة البريكس التي استضافتها الصين في سبتمبر 2017، وتمثل دعوة الصين للرئيس المصري للمشاركة في جلسة الحوار رفيعة المستوى لقمة هذا العام تأكيدًا على مكانة مصر وما تملكه من مقومات سياسية واقتصادية وتجارية رائدة على المستوى الإقليمي، بما يؤهلها لتعزيز علاقاتها مع هذا المحفل التنموي الهام، كما تعكس الدعوة متانة الروابط القائمة على الشراكة الاستراتيجية الشاملة في مختلف المجالات بين مصر والصين، وكذلك علاقات الصداقة الوطيدة بين الرئيس السيسي ونظيره الرئيس الصيني.