تميم بن حمد في مصر.. دلالات وأهداف الزيارة وسر توقيتها وموقف الإخوان

متن نيوز

أعلن الديوان الأميري القطري، في بيانٍ رسمي، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيجري زيارة رسمية إلى القاهرة، اليوم الجمعة، ويلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

وأكدت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر غادر مدينة كيغالي بعد أن شارك في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث السادس والعشرين الذي عقد بجمهورية رواندا، متوجهًا إلى مدينة القاهرة في زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية تلبية لدعوة من أخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وكانت مصادر خليجية وعربية أكدت أن  تميم بن حمد أمير دولة قطر، سيبدأ اليوم زيارة رسمية إلى القاهرة في زيارة تُعد الأولى له لمصر منذ 7 سنوات عقب زيارته الأخيرة عام 2015 لمدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية التي عقدت بمدينة السلام.

 

 

مباحثات هامة

ويعقد أمير قطر تميم بن حمد مباحثات هامة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حيث سيلقتي الثنائي للمرة الأولى بعد القمة الأخيرة التي انعقدت بالعراق العام الماضي عقب حل أزمة المقاطعة العربية للدوحة.

 

وتأتي زيارة تميم بن حمد بعد أيام من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة والإعلان عن اتفاقات استثمارية بين مصر والسعودية وصلت قيمتها إلى 7.7 مليار دولار.

 

 

توقيت الزيارة

وتأتي الزيارة الرسمية لأمير قطر إلى مصر في توقيت حساس للغاية وقبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنها تأتي قبل أيام من الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو والتي أطاحت بقيادات جماعة الإخوان من مصر والتي تسببت في توتير العلاقات بين مصر وقطر جراء الدعم القطري الهائل للإخوان قبل وبعد سقوط حكم الإخوان في مصر.

أسباب الزيارة

تأتي الزيارة في ظل مرور العلاقات المصرية القطرية بالعديد من المتغيرات عقب حل أزمة المقاطعة العربية لقطر إثر التوقيع على بنود اتفاق العلا بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين وقطر.

 

ويأتي على رأس الملفات الهامة في الزيارة تطبيع العلاقات بين مصر وقطر بشكل كامل، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية جديدة بين البلدين وضخ استثمارات قطرية بمصر بالإضافة إلى وجود توقعات أخرى بإطلاق مجلس أعمال مصري قطري مشترك، سيتكون من رجال أعمال، وذلك للعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية ومجالات الاستثمار والتجارة بين البلدين.

 

 

جنون الإخوان

تسببت الأنباء المنتشرة حول زيارة أمير قطر الرسمية إلى مصر في هجوم إخواني شرس على مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي بالإضافة إلى ترويج الإشاعات والأكاذيب التي تستهدفه رغم المكاسب التي سيجنيها مصر وقطر من الزيارة وفرض مصر لكلمتها على قطر بعد تورطها السنوات الماضية في دعم الإخوان وتقوية شبكات وتنظيمات الجماعة الإرهابية.

 

 

التخلي عن الإخوان

كشفت مصادر دبلوماسية أن دولة قطر ستتخلى عن دعمها لتنظيم الإخوان الإرهابي وبخاصة فرع "مصر" والقيادات الهاربة إلى الخارج عبر وقف تمويل المنظومة الإعلامية لجماعة إخوان مصر سواء في تركيا أو بريطانيا وذلك في شرط فرضته مصر لإنجاح إعادة التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.