الإضراب العام في تونس يثير تحذيرات من توتر اجتماعي وشيك

متن نيوز

 أضرب الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر نقابة عمالية في تونس تدافع عن موظفي القطاعين العام والخاص،  في  16 يونيو، احتجاجًا  على تدهور الأوضاع الاقتصادية والتدابير الحكومية المفروضة لمعالجة الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

 

وتشمل هذه الإجراءات تجميد الأجور العامة وخفض الدعم، الأمر الذي تأمل الحكومة أن يؤدي إلى اتفاقية قرض عاجلة بقيمة 4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي (IMF).

 

تسبب الإضراب العام  في شل حركة المرور في جميع أنحاء تونس بعد تعطيل جميع أشكال  النقل العام. 

 

في غضون ذلك، أعلنت الناقلة الوطنية، الخطوط التونسية، إلغاء جميع الرحلات الجوية المقررة في 16 يونيو وستكون في الفترة من 17 إلى 19 يونيو.

 

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، متحدثا في مسيرة عمالية يوم 16 يونيو في تونس، إن 96.22٪ من أعضاء النقابة شاركوا في الإضراب، داعيا الحكومة إلى تعديل القوة الشرائية لموظفي القطاع العام ورفع رواتبهم.

 

وفي 1 يونيو، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة نصر الدين نسيبي لقناة الوطنية، إن الإضراب سيكلف المؤسسات الاقتصادية، في القطاعين العام والخاص، الكثير، وأشار إلى أن الحكومة لا تريد إعطاء الاتحاد العام التونسي للشغل وعودًا كاذبة.

 

قال صلاح الدين السالمي، مساعد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل:" إن الحزب الحاكم لم يلب الحد الأدنى من توقعات العمال، وأدان ما وصفه بـ "شيطنة الاتحاد العام التونسي للشغل".

 

وقال إن النقابة ستبقى صامدة بفضل المواطنين القادمين من كافة القطاعات والتزامهم بقرارات النقابة.

 

كان الاتحاد العام التونسي للشغل ذو النفوذ، والذي يضم أيضًا مؤسسات حكومية، قد نظم إضرابًا وطنيًا آخر في القطاع الحكومي والإدارة العامة في 31 مايو. ووفقًا  لبيان الاتحاد العام التونسي للشغل، يطالب العمال الحكومة بالاحتفاظ بنهايتها للاتفاقيات السابقة الموقعة مع الاتحاد العام التونسي للشغل. نقابة بشأن تسوية أوضاع الموظفين وزيادة الرواتب. كما دعا الاتفاق إلى الدخول في مفاوضات اجتماعية لتحسين القوة الشرائية للتونسيين.

 

منصف بوعزازي، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية المقرب من الرئيس قيس سعيد، قال لـ "المونيتور" إن الإضراب العام هو أسلوب عمل ونضال قائم منذ فترة طويلة.

 

ومع ذلك، قال إن الاتحاد العام التونسي للشغل يحاول منع توقيع اتفاقيات مع صندوق النقد الدولي في المستقبل، من خلال المطالبة بعكس بعض الإجراءات والإصلاحات التي تتطلبها مؤسسة الإقراض الدولية.

 

وعلى نفس المنوال، أعربت اتحادات نقابية من عدة دول، بما في ذلك من فرنسا، عن دعمها للاتحاد العام التونسي للشغل في إضراب عام في 159 مؤسسة ومؤسسة عامة.

 

كما عبرت خمسة أحزاب تونسية - وهي المنتدى الديمقراطي للعمل والحريات، والحزب الجمهوري، وحزب العمال، والتيار الديمقراطي، والقطب الحداثي الديمقراطي، وكلها جزء من المعارضة - في بيان مشترك عن دعمها للإضراب العام الذي احتفل به الحزب. UGTT.

 

وألقى البيان باللوم على الحكومة في استمرار تدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار وندرة العديد من المواد الاستهلاكية الأساسية.