الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

مواجهة بحرية بين إيران وأمريكا قرب مضيق هرمز

مضيق هرمز
مضيق هرمز

بدأت بوادر مواجهة بحرية بسيطة بين القوات البحرية الإيرانية والأمريكية، إذ تحرشت زوارق بحرية إيرانية بقطع بحرية تابعة للقوات البحرية الأمريكية قرب مضيق هرمز، قبل أن تطلق السفن الأمريكية تحذيرات صوتية وضوئية لإبعاد تلك الزوارق الإيرانية.

بدأت المواجهة صباح اليوم، من خلال تحرك زوارق بحرية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني والتي تعمدت الاقتراب من سفينتين تابعين للأسطول الخامس للولايات المتحدة الأمريكية في مضيق هرمز، حيث تعمدت تلك الزوارق الاقتراب بسرعة شديدة من القطع البحرية الأمريكية.

سرعة شديدة

وخلال تحرك تلك الزوارق بسرعة شديدة أطلقت السفن الأمريكية تحذيرات صوتية أولًا، بعد رصد تلك الزوارق تتحرك بسرعة كبيرة وغير آمنة وبشكل خطير تجاه القطع البحرية الأمريكية، ما دعا السفن لأن تطلق تحذير مسموع أولًا، فيما لم تستجيب الزوارق الإيرانية لتلك التحذيرات.

وقالت البحرية الأمريكية، اليوم، في بيان لها، أن السفن الأمريكية كانتا تقومان بدورية روتينية، وفوجئت بزوارق إيرانية على متنها عدد من الجنوب الإيرانيين تتجه نحو السفن الأمريكية "بطريقة غير آمنة وغير مهنية"، وكانت تقترب منها بسرعة عالية وبشكل خطير.

وفور إطلاق التحذيرات المسموعة والمرئية ابتعدت الزوارق الإيرانية، حيث قررت البحرية الأمريكية في بيانها أن تلك المناوشات استمرت لمدة ساعة كاملة.

مناوشات سابقة

ولم تكن تلك المناوشات هي الأولى من نوعها التي تقوم بها الزوارق الإيرانية باتجاه القطع البحرية الأمريكية، حيث سبق أن تعمدت زوارق إيرانية التحرش بسفن أمريكية في مضيق هرمز، وكذا بناقلات نفط أمريكية وغربية.

جدير بالذكر أن تلك المناوشات التي تقوم بها إيران تأتي في ظل فشل المفاوضات التي كانت تجري في العاصمة النمساوية فيينا، والتي انتهت بفشل تلك المفاوضات وتعليقها بسبب رفض أمريكا رفع الحرس الثوري الإيراني من قوائم التنظيمات الإرهابية، فضلًا عن مطال إيرانية تتعلق بضرورة رفع العقوبات الأمريكية بشكل كامل عن إيران.