كيف تتصاعد الهجمات في أوكرانيا في ظل التوترات بين روسيا والاتحاد الأوروبي؟

متن نيوز

أثار الحظر الروسي المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية توترات جديدة مع أوروبا مع تزايد المخاوف من أزمة الغذاء العالمية، في حين اتهمت كييف موسكو بتصعيد الهجمات في شرق البلاد.

 

في نيويورك، قام ديمتري موراتوف، رئيس التحرير الروسي لصحيفة نوفايا غازيتا المستقلة، ببيع ميداليته الذهبية بجائزة نوبل للسلام بمبلغ 103.5 مليون دولار لصالح الأطفال الذين شردتهم الحرب.

 

منذ صدها من كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا في أعقاب غزو فبراير، تركز موسكو هجومها على منطقة دونباس الشرقية.

 

تحاصر أسطولها البحري الموانئ، التي تقول أوكرانيا إنها تمنع شحن ملايين الأطنان من الحبوب إلى الأسواق العالمية، مما يساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

قبل الحرب، كانت أوكرانيا مُصدرًا رئيسيًا للقمح والذرة وزيت عباد الشمس. 

 

وصف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الحصار الروسي بأنه "جريمة حرب حقيقية"، وهو ما كان يحدث "بينما يعاني الناس في بقية العالم من الجوع".

 

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن تعطيل عمليات التسليم، وبعد تصريحات بوريل، استهدفت الموقف "المدمر" للغرب بسبب ارتفاع أسعار الحبوب.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن المخاوف المتزايدة بشأن أزمة الغذاء هي "خطأ الأنظمة الغربية التي تعمل كمحرضين ومدمرات".

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كييف منخرطة في "مفاوضات معقدة" لإلغاء حظر صادرات الحبوب، رغم أنه حذر من عدم إحراز تقدم حتى الآن. 

 

كما حذر في خطاب موجه إلى الاتحاد الأفريقي من أن القارة هي "رهينة" الصراع، وأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية "أدى بالفعل (بالحرب) إلى منازل ملايين الأسر الأفريقية".

 

مع استعداد الاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار في قمة هذا الأسبوع بشأن منح وضع المرشح الأوكراني - مما يسمح لها بالتنافس على العضوية - حذرت كييف من أن الهجمات تتصاعد. 

 

قالت أوكرانيا إنها فقدت السيطرة على قرية ميتيولكين. المستوطنة متاخمة لسفيرودونتسك، التي كانت محور القتال منذ أسابيع وهي الآن تحت السيطرة الروسية إلى حد كبير.