موسكو تتعهد بـ "عواقب وخيمة" على ليتوانيا بشأن حظر سكة حديد كالينينجراد

متن نيوز

 

 

قال رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، اليوم الثلاثاء، إن رد روسيا على حصار ليتوانيا للسكك الحديدية لمطارها كالينينجراد سيترتب عليه "عواقب سلبية خطيرة" على مواطني الدولة الواقعة في بحر البلطيق.

 

حظرت ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي عبور البضائع الروسية الخاضعة للعقوبات بالسكك الحديدية عبر أراضيها يوم السبت، وفرضت قرارًا سابقًا اتخذه الاتحاد. وأثارت هذه الخطوة غضبًا في موسكو، فضلًا عن موجة من الشراء الذعر في منطقتها المحاطة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

وقال باتروشيف، وهو مستشار مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، في اجتماع أمني في عاصمة منطقة كالينينغراد التي تحمل الاسم نفسه: "سترد روسيا بالطبع على أعمال عدائية من هذا النوع". 

 

وأدان باتروشيف تحرك ليتوانيا ووصفه بأنه "دبره الغرب ضد قواعد ومبادئ القانون الدولي" وقال إنه أظهر أن روسيا لا يمكنها الوثوق "بالوعود الشفوية أو المكتوبة التي قدمها الغرب". 

 

جاءت تصريحاته في الوقت الذي استدعت فيه وزارة الخارجية الروسية سفير الاتحاد الأوروبي في موسكو لمناقشة التوترات الأخيرة في دول البلطيق. 

 

في الاجتماع، أعرب الدبلوماسيون الروس عن "احتجاجهم الشديد" على "القيود الأحادية الجانب المناهضة لروسيا" التي فرضتها ليتوانيا، في حين شدد سفير الاتحاد الأوروبي ماركوس إيدير على أن الحصار الكامل "غير وارد".