قصة بيع نوبل للأطفال الأوكرانيين بعد تحطيمها الرقم القياسي عند 103.5 مليون دولار

متن نيوز

 بيعت جائزة نوبل للسلام التي باعها الصحفي الروسي دميتري موراتوف في مزاد علني لجمع أموال للأطفال اللاجئين الأوكرانيين مقابل 103.5 مليون دولار، محطمة الرقم القياسي القديم لنيل نوبل.

 

ولم يستطع متحدث باسم Heritage Auctions، التي تعاملت مع عملية البيع، تأكيد هوية المشتري، لكنه قال إن العرض الفائز تم بالوكالة. يُترجم البيع بقيمة 103.5 مليون دولار إلى 100 مليون فرنك سويسري، في إشارة إلى أن المشتري من الخارج.

 

أقيم المزاد الحي في يوم اللاجئ العالمي. في السابق، كان أعلى مبلغ تم دفعه للحصول على ميدالية جائزة نوبل 4.76 مليون دولار في عام 2014، عندما باع جيمس واتسون، الذي حصل على جائزة نوبل في اكتشافه المشترك لهيكل الحمض النووي، جائزة نوبل في عام 1962.

 

بعد ثلاث سنوات، تلقت عائلة زميله، فرانسيس كريك، 2.27 مليون دولار في المزايدة التي تديرها هيريتيج للمزادات.

 

ساعد موراتوف، الذي حصل على الميدالية الذهبية في أكتوبر 2021، في تأسيس صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة وكان رئيس تحريرها عندما أُغلق في مارس وسط حملة الكرملين على الصحفيين والمعارضة العلنية في أعقاب الغزو الروسي. أوكرانيا.

 

كانت فكرة موراتوف طرح جائزته في المزاد العلني، بعد أن أعلن بالفعل أنه يتبرع بالجائزة المصاحبة البالغة 500 ألف دولار للأعمال الخيرية. وقال إن فكرة التبرع "هي إعطاء الأطفال اللاجئين فرصة للمستقبل".

 

وقال موراتوف إن العائدات ستذهب مباشرة إلى اليونيسف في جهودها لمساعدة الأطفال الذين شردتهم الحرب في أوكرانيا.

 

إذا ذاب، 175 جرامًا من الذهب عيار 23 قيراطًا الواردة في ميدالية موراتوف ستكون قيمتها حوالي 10000 دولار.

 

في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس قبل المزاد، قال موراتوف إنه قلق بشكل خاص بشأن الأطفال الذين تيتموا بسبب الصراع في أوكرانيا.