الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

كيف أصبحت روسيا أكبر مورد للنفط إلى الصين؟

متن نيوز

 

تعد روسيا الآن أكبر مورد للنفط للصين بعد أن زادت بكين وارداتها بنسبة 55٪ للاستفادة من الأسعار المنخفضة في أعقاب العقوبات الغربية

 

وبلغ إجمالي صادرات النفط الروسية إلى الصين ما يقرب من 8.42 مليون طن في شهر مايو.

 

زاد عملاقتا الدولة الصينية سينوبك وزينهوا أويل مشترياتهما من الخام الروسي في الأشهر الأخيرة، لتكرير النفط وبيعه.

 

أدت التخفيضات التي تصل إلى 30٪ إلى تقويض العقوبات الغربية وأثارت مخاوف من أن تستمر روسيا في إيجاد تمويل لحربها في أوكرانيا.

 

في الأسبوع الماضي، قال مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، وهو مركز أبحاث، إن روسيا جنت ما يقرب من 100 مليار دولار من العائدات من صادرات الوقود الأحفوري في أول 100 يوم من غزو البلاد لأوكرانيا.

 

وشكل الاتحاد الأوروبي 61٪ من هذه الواردات، بقيمة 59 مليار دولار تقريبًا.

 

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 60٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، لتتجاوز 112 دولارًا للبرميل للخام القياسي الدولي اعتبارًا من يوم الاثنين.

 

تأرجحت الصين بين الدعم العلني للعدوان الروسي وإدانة الحرب، على الرغم من تعزيز العلاقات بين البلدين في فبراير قبل الغزو.

 

لكن الحزب الشيوعي الصيني أصبح أكثر جرأة مع استمرار الحرب، وفقد خوفه من العقوبات الغربية التي تم فرضها ردًا على تصرفات فلاديمير بوتين.

 

في 15 يونيو / حزيران، تعهدت الصين بدعم فلاديمير بوتين فيما يتعلق بـ "سيادة روسيا وأمنها"، مع استعداد البلدين لتكثيف علاقاتهما الاقتصادية - مما دفع واشنطن إلى تحذير بكين من المخاطرة بأن ينتهي بها الأمر "في الجانب الخطأ من التاريخ".

 

تحدث الرئيس شي جين بينغ إلى نظيره الروسي في مكالمة هاتفية، رفض خلالها إدانة هجوم موسكو العسكري الضخم المستمر على أوكرانيا.

 

واتُهمت بكين بتوفير غطاء دبلوماسي لموسكو من خلال تفجير العقوبات الغربية ومبيعات الأسلحة إلى كييف، حيث تصعد التوترات في منطقتها مع تزايد التهديدات لتايوان.

 

وهذه هي ثاني مكالمة يتم الإبلاغ عنها بين الزعيمين منذ أن شن بوتين غزوه لأوكرانيا في 24 فبراير.

 

التقى الثنائي آخر مرة في وقت سابق في فبراير عندما زار بوتين بكين لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022.

 

قبل أسابيع فقط من أمر بوتين بدخول قواته إلى أوكرانيا، وافقت موسكو وبكين على شراكة "بلا حدود" عندما التقى الزعيمان.

 

 وفي مارس أفاد أن كبار المسؤولين الصينيين طلبوا من بوتين تأجيل غزو أوكرانيا إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022.

 

تبنى الغرب عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا ردًا على غزوها لأوكرانيا، وترى موسكو أن أوروبا والولايات المتحدة تسببا في تباطؤ اقتصادي عالمي.

 

تبحث موسكو أيضًا عن أسواق وموردين جدد لتحل محل الشركات الأجنبية الكبرى التي غادرت روسيا بعد الغزو.

 

حذر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أن أي دعم من بكين لحرب روسيا، أو مساعدة موسكو على تفادي العقوبات الغربية، من شأنه أن يضر بالعلاقات.

 

الصين والهند اقتصادا رئيسيان لم يشاركا في إجراءات انتقامية ضد موسكو، حيث اعتمد بوتين على علاقات بلاده مع الزوجين لإنقاذه من التداعيات الاقتصادية.

 

بكين هي أكبر شريك تجاري لموسكو، حيث بلغ حجم التجارة العام الماضي 147 مليار دولار، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.