روسيا تعتزم توسيع نطاق رقابة التكنولوجيا الفائقة إلى المناطق الحدودية مع أوكرانيا

متن نيوز

تعتزم روسيا توسيع برنامج المراقبة عالي التقنية ليشمل مناطق قريبة من أوكرانيا وسط سلسلة من الهجمات عبر الحدود خلال غزو موسكو الذي استمر قرابة أربعة أشهر.

 

تخطط وزارة الطوارئ الروسية لنشر برنامج "المدينة الآمنة" في شبه جزيرة القرم التي تم ضمها، بالإضافة إلى مناطق كراسنودار وفورونيج وبلغورود، في العام ونصف العام المقبل. وأعلنت كل أو أجزاء من تلك الأراضي تصاعد الإنذارات الإرهابية منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا.

 

ونقل عن مصدر في الوزارة قوله: "أصبحت المدينة الآمنة ملحة للغاية خلال العملية الخاصة في أوكرانيا في ضوء التهديدات المتزايدة بشكل ملحوظ بالتخريب على البنية التحتية المدنية". 

 

وأضافوا أن البرنامج يشمل المراقبة بالفيديو وكاشفات الحركة التي يمكنها تحديد الأسلحة والحوادث والمعارك للحد من "خطر التخريب" و"الاستجابة السريعة للحوادث".

 

وتحقيقا لهذه الغاية، تطلب الوزارة 15 مليار روبل (265 مليون دولار) من الميزانية الفيدرالية لتغطية التكاليف. 

 

قالت شركة Roselectronicaالتابعة لمجموعة Rostecالصناعية في المنشور إن نقص الأجهزة الإلكترونية في روسيا اللازمة لتوسيع نطاق المشروع لم يتأثر بالكاد بفعل خروج الشركات الدولية مثل Dell و Intel من روسيا بسبب الغزو.

 

تشرف Rostecعلى "مدينة آمنة" بوزارة حالات الطوارئ.

 

يقول خبراء الصناعة إن فترة تنفيذ Safe City لعام ونصف ستسمح للمشروع بحل مشكلات التوريد والتصنيع، بما في ذلك من خلال عمليات الشراء من جنوب شرق آسيا.

 

أعلنت حكومة مدينة موسكو رسميًا عن بدء برنامج مراقبة التعرف على الوجه "المدينة الآمنة" في العاصمة في عام 2020، تتويجًا لخطة استثمار حكومية روسية طويلة الأجل في قطاع الذكاء الاصطناعي.

 

تحت Safe City، تقوم الكاميرات المثبتة في الأماكن العامة الرئيسية بما في ذلك المترو ومداخل المباني السكنية ومحطات القطار بفحص الحشود مقابل قاعدة بيانات للأفراد المطلوبين، وإخطار الشرطة عند اكتشاف أوجه الشبه.

 

واتهم النقاد السلطات بانتهاك خصوصية المواطنين بالتكنولوجيا ونظموا احتجاجات من خلال طلاء وجوههم للتخلص من الكاميرات.