البرقوقي لـ "متن نيوز": هناك من يسعى لتقسيم ليبيا والحفاظ على تواجد ميليشياوي في طرابلس

ليبيا
ليبيا

أكد الدكتور محمد البرقوقي، الباحث السياسي الليبي، إن هناك في ليبيا من يسعى لتمزيق المجتمع من الداخل من خلال تعظيم الشقاق بين الأجزاء السياسي للمجتمع الليبي من خلال وجود حكومتين إحداهما يرأسها فتحي باشاغا والأخرى يرأسها عبد الحميد الدبيبة والذي يسيطر على العاصمة الليبية طرابلس ويمنع دخول الحكومة الجديدة إلى طرابلس بحجة أن حكومته هي الحكومة الشرعية.

وأضاف البرقوقي في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز" أن الدبيبة مع الأسف يكرر نفس السيناريو السابق في ظل وجود حكومتين أحدهما كان يرأسها فايز السراج وهي التي كانت مدعومة من تركيا وعملت على إدخال المرتزقة إلى ليبيا وتسببت في تأزيم الأوضاع، فيما حاولت حكومة شرق ليبيا وبرلمانها الذي يرأسه عقيلة صالح، والجيش الوطني الليبي في محاربة التنظيمات الإرهابية المسلحة في ذلك الوقت.

وأشار إلى أن هناك استحقاق انتخابي أجراه مجلس النواب الليبي بعد انتخاب حكومة فتحي باشاغا، ومحاولة الأخير دخول طرابلس وممارسة مهام عمله، إلا أن اعتماد الدبيبة على الميليشيات المسلحة،  وكذلك رغبته في عدم ترك منصبه بعد وجود حكومة شرعية منتخبة جديدة يؤزم الأوضاع بشكل كبير.

وشدد على أنه يأمل في أن تثمر اجتماعات لجنة 5+5 في القاهرة عن إجراءات من شأنها أن توقف تلك التمزقات السياسية التي يعاني منها نسيج المجتمع الليبي مؤخرًا.