كيف انتقد بوتين "الحرب الخاطفة الاقتصادية" الغربية ؟

متن نيوز

 

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "الحرب الاقتصادية الخاطفة" للغرب وتعهد بأن روسيا ستقاوم العقوبات المفروضة على غزوها لأوكرانيا في خطابه في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF) اليوم الجمعة.

 

بعد تأخر ما يقرب من ساعتين بسبب الهجمات الإلكترونية المزعومة، ألقى الرئيس الروسي خطابًا حماسيًا احتقر الغرب بقيادة الولايات المتحدة لمحاولته زعزعة استقرار الاقتصاد الروسي ودعم قدرة بلاده على تجاوز العقوبات "الطائشة".

 

قال بوتين: "الحرب الخاطفة الاقتصادية ضد روسيا لم تكن لها أي فرص للنجاح". "مثل أسلافنا، سنحل أي مشكلة ؛ إن تاريخ بلدنا الممتد على مدى ألف عام يتحدث عن هذا ". 

 

خاطب الرئيس الروسي حشدًا أكثر صمتًا في SPIEF هذا العام - مؤتمر الأعمال السنوي المعروف سابقًا باسم "دافوس روسيا" - حيث أدت تداعيات غزوه المدمر لأوكرانيا إلى مقاطعة العديد من الوفود الدولية للحدث.

 

في خطابه، ألقى بوتين باللوم على الغرب في المصاعب الاقتصادية لروسيا في عام 2022 ومحاولته عمدًا إعاقة الاقتصاد الروسي. 

 

قال بوتين: "تم تقويض مفاهيم الأعمال الأساسية بشكل كامل من قبل شركائنا في الغرب عن قصد من أجل الطموحات". 

 

لكنه وضح هذه الجهود الغربية باءت بالفشل، مضيفا: "التوقعات القاتمة بشأن مستقبل الاقتصاد الروسي لم تتحقق".

 

في وقت سابق في المنتدى، حذر رئيس بنك سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، من أن روسيا قد تواجه ركودًا لمدة 10 سنوات إذا لم تتخذ خطوات للتكيف مع العقوبات.

 

وقال الاقتصاديون أيضًا إن روسيا لن تشعر على الأرجح بأسوأ آثار العقوبات حتى وقت لاحق في عام 2022.

 

على عكس العديد من المسؤولين الآخرين الذين تحدثوا في المنتدى الذي استمر أربعة أيام، تناول بوتين مباشرة موضوع أوكرانيا، مكررًا أن روسيا لم يكن لديها خيار آخر سوى غزو جارتها الموالية للغرب.

 

وقال الرئيس: "على خلفية المخاطر والتهديدات المتزايدة التي نواجهها، كان قرار روسيا بإجراء عملية عسكرية خاصة قسريًا - صعبًا بالطبع، لكنه قسري وضروري". 

 

على الرغم من محاولات الغرب إضعاف "روسيا المستقلة وذات السيادة"، تعهد بوتين بأن "العملية العسكرية الخاصة" ستستمر، مضيفًا أن روسيا ستحقق "بلا شك" أهدافها في أوكرانيا.

 

وبدلًا من ذلك، زعم أن القادة الغربيين وضعوا سيادة دولهم موضع تساؤل فقط وهددوا بنقص الغذاء العالمي الذي قد يؤثر على الملايين في جهودهم "لزعزعة استقرار" روسيا.

 

اتهم الغرب روسيا مرارًا وتكرارًا بالاستهداف المتعمد لمخازن الحبوب الأوكرانية، وهو الأمر الذي يهدد بمجاعة واسعة النطاق لأن الدولتين المتحاربتين تمثلان ما يقرب من ثلث إمدادات الحبوب العالمية.

 

وفي حديثه بعد أن أوصت المفوضية الأوروبية بمنح كييف وضع مرشح الاتحاد الأوروبي، قال بوتين إن روسيا "ليس لديها أي شيء ضد" عضوية أوكرانيا المحتملة في الاتحاد الأوروبي.