الاقتصاد الروسي يواجه 10 سنوات من الركود دون إصلاحات

متن نيوز

 

قال سبيربنك، أكبر مقرض في البلاد، اليوم الجمعة، إن الاقتصاد الروسي سيعود إلى مستويات عام 2021 خلال عقد ما لم تتخذ البلاد إجراءات إصلاحية وسط عقوبات غربية غير مسبوقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وبين هيرمان جريف، الرئيس التنفيذي لسبيربنك: "إذا لم يتم فعل أي شيء في الوضع الحالي، فعندئذ... قد تستغرق عودة الاقتصاد الروسي إلى مستوى عام 2021 حوالي 10 سنوات".

 

في ظل سيناريو "القصور الذاتي" المزعوم، يتوقع سبيربنك أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 7٪ في عام 2022 و10.3٪ في عام 2023 مقارنة بعام 2021، عندما نما بنسبة 4.7٪ إلى 1.77 تريليون دولار.

 

سينزلق التراجع مرة أخرى إلى الأرقام الفردية في السنوات التالية ويصل إلى -0.1٪ بحلول عام 2030، وفقًا  لشريحة من توقعات سبيربنك في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي (SPIEF)، الحدث السنوي الاستعراضي في روسيا للمستثمرين.

 

لكن جريف شدد على أن روسيا أعادت توجيه 73٪ من شحنات النفط إلى الدول الشرقية في أبريل ومايو. جاءت تصريحات جريف بعد يوم من قيام رئيسة البنك المركزي الروسي بتبديد الآمال في العودة المتوقعة إلى مؤشرات ما قبل الغزو.

 

وقالت محافظ البنك المركزي إلفيرا نابيولينا في حدث SPIEF الخميس "الظروف الخارجية تغيرت لفترة طويلة بالفعل، إن لم يكن إلى الأبد". "من الواضح للجميع أنه لن يكون كما كان من قبل."

 

وقال جريف إن 56٪ من الصادرات الروسية و51٪ من الواردات تمثل دولًا فرضت عقوبات على البلاد، مضيفا: "هذا تهديد لـ 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد."

 

وأعرب الكرملين عن ثقته في تصميمه على تجاوز العقوبات الغربية. وعانى سبيربنك، الذي يمتلك ثلث أصول القطاع المصرفي الروسي، من مشاكل تمويل في أعقاب عقوبات غربية صارمة تهدف إلى قطع وصول البنوك الروسية إلى أسواق رأس المال.

 

قال سبيربنك في مارس، إنه يترك السوق الأوروبية تحت ضغط عقوبات الاتحاد الأوروبي، التي شددت في مايو لتشمل طرده من نظام الدفع الدولي سويفت. 

 

وحظرت العقوبات الأمريكية المقيدة بالكامل في أبريل  التعامل مع البنك وجمدت أصوله في النظام المالي الأمريكي.

 

وقال جريف في SPIEFإن القطاع المصرفي الروسي سيعاني على الأرجح من خسائر هذا العام.