رغم التوغل في أوكرانيا.. بريطانيا تصدم روسيا بشأن الخسائر الاستراتيجية للحرب

متن نيوز

شدد قائد القوات المسلحة البريطانية، على أن روسيا قد "خسرت استراتيجيًا" الحرب في أوكرانيا - حيث أعلنت المملكة المتحدة المزيد من الدعم لكييف وأوروبا الشرقية-.

 

وقال الأدميرال السير توني راداكين إن روسيا "قوة أكثر تقلصًا" قادرة فقط على تحقيق مكاسب إقليمية "صغيرة" بعد ما يقرب من أربعة أشهر من القتال.

 

وأضاف أنها سيطرت فعليًا على المناطق الشرقية لأوكرانيا، لكن بتكلفة باهظة تقدر بربع مواردها العسكرية. إنها تنفد من القوات والصواريخ المتطورة ولن تكون قادرة على السيطرة على ما تبقى من البلاد.

 

وتحدث في الوقت الذي أعلن فيه وزير الدفاع بن والاس أن المملكة المتحدة اشترت أكثر من 20 بندقية طويلة المدى من طراز M109 لإرسالها إلى أوكرانيا. الأسلحة البلجيكية الصنع تطلق قذائف عيار 155 ملم تصل دقتها إلى 25 ميلا، وقال والاس إن بريطانيا يمكن أن ترسل المزيد من القوات إلى إستونيا وقيادة لواء هناك لردع روسيا عن غزو الدولة المطلة على بحر البلطيق.

 

وقال الأدميرال السير توني إن غزو أوكرانيا كان "خطأ مروعًا"، مضيفًا: "لن تسيطر روسيا أبدًا على أوكرانيا.

 

الآلة الروسية تطحن بعيدا، وتكتسب بضعة كيلومترات - اثنان، ثلاثة، خمسة كيلومترات كل يوم. لكن الرئيس بوتين استخدم حوالي 25 في المائة من قوة جيشه لكسب مساحة صغيرة من الأرض و50 ألف قتيل أو جريح.

 

'روسيا تفشل. قد تكون قد حققت بعض النجاحات التكتيكية خلال الأسابيع القليلة الماضية. وهذه قد تستمر في الأسابيع القليلة المقبلة. لكن روسيا تخسر استراتيجيا.

 

أحد الأسباب هو أن الناتو أصبح أقوى، حيث تتطلع فنلندا والسويد للانضمام. ونحن ندعم أوكرانيا، التي أظهرت مدى شجاعتها حقًا. المملكة المتحدة في هذا على المدى الطويل.

 

تقدم المملكة المتحدة أنظمة إطلاق صواريخ متعددة وقد سلمت للتو 120 مركبة قتالية مدرعة. كما قدمت صواريخ NLAW عالية الفعالية المضادة للدبابات.