هل تقاتل بريطانيا مع أوكرانيا ضد روسيا في دونباس؟

متن نيوز

زعم مذيعو التلفزيون الحكومي في موسكو أن بريطانيا تخوض حربًا مع روسيا في موجة دعاية جديدة، واختتم فلاديمير سولوفيوف - الملقب بـ "صوت بوتين" - في نقاش حول متطوع بريطاني مات في أوكرانيا أن "بريطانيا في حالة حرب معنا".

 

وكان يتحدث إلى العالم السياسي فلاديمير كورنيلوف في برنامج روسي رائد حول وفاة جوردان جاتلي، وبحسب ما ورد قُتل جاتلي، الذي غادر الجيش البريطاني في مارس / آذار، في مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وزعم كورنيلوف أن والد المقاتل المتطوع قال إنه ترك الجيش البريطاني "للخدمة في مكان آخر" وأن بريطانيا الآن "تمجد هؤلاء المرتزقة كأبطال"، ثم أعلن أن المملكة المتحدة "تعترف بحقيقة الحرب" التي رد عليها سولوفيوف بشأن روسيا -1: "إذن - بحكم الأمر الواقع - بريطانيا في حالة حرب معنا".

 

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترح فيه الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف - وهو حليف وثيق لفلاديمير بوتين - أن أوكرانيا لن تكون موجودة على خريطة العالم في غضون عامين.

 

وفي السياق ذاته قال والد المجند إنه فقد ابنه، لكنه كتب هناك أنه خدم في الجيش البريطاني حتى مارس من هذا العام، ثم قرر - وهذا مهم جدًا - مواصلة الخدمة في مناطق أخرى، لذلك لم يعتبرها حتى مغادرة. كما أفهمها، لم يغادر. لذلك لا بد أنه تم تكليفه ببعض الخدمة.

 

في الواقع، أوضحت التقارير البريطانية أنه ترك الجيش قبل الذهاب للقتال كمتطوع في أوكرانيا، ولم يذكر دين جاتلي، والد جون، أنه "يخدم" على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وبدلًا من ذلك كتب السيد جاتلي: "ترك الأردن الجيش البريطاني في مارس من هذا العام لمواصلة حياته المهنية كجندي في مناطق أخرى وذهب إلى أوكرانيا للمساعدة".

 

لكن الناشط الدعائي فلاديمير سولوفيوف - المعروف أيضًا باسم "صوت بوتين" - خاض وادعى: "الأب يعترف بحكم الأمر الواقع بتورط القوات البريطانية في الصراع".

 

أجاب كورنيلوف: "صحيح تمامًا [...] بموجب القانون البريطاني، إذا انضم حقًا إلى جيش أجنبي آخر ويقاتل ضد دولة ليست في حالة حرب رسميًا مع بريطانيا، فهو مرتزق.

 

لذلك اتضح أن بريطانيا تمجد الآن هؤلاء المرتزقة كأبطال وتعترف بحقيقة الحرب مع الاتحاد الروسي. ليس هناك تفسير آخر، وأعلن سولوفيوف: "الأمر الواقع - بريطانيا في حالة حرب معنا".

 

وهدد: "الأمر متروك للرفيق "دميتري" روجوزين "رئيس فضاء بوتين" - مشيرًا إلى أنه يجب أن يوجه صواريخ سارمات (Satan-2) التي تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى بريطانيا."