متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى

متن نيوز

◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 
 

يستعد المسلمون  في جميع أنحاء العالم لاستقبال عيد الأضحى المبارك والذي معه يتم ركن من أركان الدين الأسلامي.

 

ففيه يقوم المسلمون بأداء فريضة الحج، ويحرصوا فيه على تلبية تكبيرات العيد والأذكار بداية من إعلان العشر الأول من شهر ذي الحجة.

◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 
 

 

ويرى المذهب الحنفي والحنبلي، أن صيغة التكبير يجب أن تكون عبارة عن "الله أكبر- الله أكبر- لا إله إلا الله- الله أكبر - الله أكبر".

 

وعند المذهب المالكي والشافعي يرى أنه من الأفضل قول "الله أكبر" ثلاثة مرات، ويمكن للمسلم أن يقول بعدها الله أكبر ولله الحمد.

◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 
 


وتكون صيغة تكبيرات العيد عبارة عن "الله أكبر كبيرًا.. والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلًا"، وذلك وفقا للمذهب الشافعي.

◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 
 

وتبدأ تكبيرات العيد بعد صلاة الفجر يوم عرفة ويستمر حتى يوم الثالث عشر من أيام التشريق، وفي اليوم الرابع عشر ينقطع التكبير، ويرى المذهب الحنفي والحنبلي، أن بدء وقت التكبير في العيد الكبير بعد صلاة الفجر مباشرة يوم عرفة الموافق 9 ذو الحجة، على أن ينتهي بعد صلاة العصر يوم الثالث عشر من أيام التشريق.

 

كما يرى المذهب المالكي أن التكبيرات تبد بعد صلاة الظهر يوم عيد الأضحى على أن تنتهي يوم  الرابع عشر من أيام التشريق.



◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 

وياتي عددد تكبيرات العيد، 7 تكبيرات في الركعة الأولى مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية تكون 6 تكبيرات مع تكبيرة القيام، وفي المذهب الشافعي يرى أنه 5 تكبيرات في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية 3 تكبيرات.

 

◄متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 

وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، فإن هلال شهر ذى الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرًا بتوقيت القاهرة يوم الأربعــــاء الموافق 29/6/2022م (يوم الرؤية).


ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 32- 37 دقيقة.

 

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 23 – 43 دقيقة.