ديلي أكسبريس: ماكرون قام بخيانة أوكرانيا

متن نيوز

زعمت صحيفة ديلي أكسبريس البريطانية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «قام بخيانة أوكرانيا»، عندما أقدم على شراء المزيد من الغاز الروسي، موضحةً أن هذه الخطوة جاءت من جانب الرئيس الفرنسي على الرغم من اتفاق بلدان الاتحاد الأوروبي على تخفيض استيراد الغاز من روسيا.

 

وذكرت الصحيفة نقلا عن تقرير مركز أبحاث الطاقة أن فرنسا استوردت كميات كبيرة من الغاز المسال وأصناف الوقود الأحفوري الأخرى بقيمة 900 مليون يورو من روسيا في ابريل ومايو الماضيين، رغم لجوء الغرب إلى استخدام سلاح العقوبات في محاولة لإجبار روسيا على وقف عمليتها العسكرية ضد نظام الحكم الأوكراني. 

 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد، اليوم الثلاثاء، أن فرنسا قامت بكل ما يمكنها لتجنب الحرب في أوكرانيا، موضحًا أن الأشهر المقبلة من حرب أوكرانيا ستكون صعبة.

 

وفى وقت سابق انتقد الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى المستشار الألمانى أولاف شولتز لموقف ألمانيا من الصراع فى أوكرانيا، وقال: "ألمانيا بدأت في مساعدة أوكرانيا في وقت متأخر جدا عن الدول الأخرى، كالولايات المتحدة، وبريطانيا، والدول الشرقية من الاتحاد الأوروبي".

 

وأشار "ماكرون"، إلى ضرورة تخلي برلين عن النهج الذي يمكن من خلاله استمرار العلاقات مع كل من أوكرانيا وروسيا بطريقة لا تضر بألمانيا بأقل قدر ممكن، ودعا زيلينسكي في الوقت ذاته المستشار الألماني إلى إعلان عقوبات أشد ضد روسيا وزيادة الدعم لأوكرانيا ووضعها كمرشح للاتحاد الأوروبي خلال الزيارة.