هل يُسبب تلوث الهواء خفض متوسط العمر؟

متن نيوز

سنتان و24 شهرًا و730 يومًا.. هذا ما يؤديه تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة، المرتبط في الغالب باحتراق الوقود الأحفوري، إلى بتره في المتوسط ​​في متوسط ​​العمر المتوقع في العالم، وفقًا لدراسة نُشرت اليوم الثلاثاء.

 

كتب مؤلفو تقرير مؤشر جودة الهواء الذي نشرته شركة Energy Policy في جامعة شيكاغو: "إن الحد بشكل دائم من تلوث الهواء العالمي للوفاء بتوصيات منظمة الصحة العالمية سيضيف 2.2 سنة إلى متوسط ​​العمر المتوقع".

 

في جنوب آسيا، يمكن لأي شخص أن يعيش خمس سنوات أطول إذا كان مستوى الجسيمات الدقيقة في الهواء يتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية.

 

هذه الجسيمات الدقيقة (المعروفة باسم PM2.5، أقل من 2.5 ميكرون، قطر الشعرة)، مصنفة على أنها مسببة للسرطان من قبل الأمم المتحدة في عام 2013، تخترق عمق الرئتين وتدخل الدم. يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

 

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز كثافة PM2.5 في الهواء 15 ميكروغرامًا لكل متر مكعب خلال أي فترة 24 ساعة، وأن تظل أقل من خمسة ميكروجرام لكل متر مكعب في المتوسط ​​على مدار عام، مع عتبات معززة سنويًا في مواجهة دليل على تأثيرها على الصحة.

 

تتجاوز جميع المناطق المأهولة بالسكان في العالم تقريبًا توصيات منظمة الصحة العالمية، لكن آسيا تحمل الرقم القياسي، المستويات أعلى بـ 15 مرة في بنغلاديش، وعشرة أضعاف في الهند وتسع مرات أعلى في نيبال وباكستان.

 

في ولايتي أوتار براديش وبيهار الهنديتين، حيث يعيش 300 مليون شخص، تقلل الأمراض التي تسببها هذه الجسيمات متوسط ​​العمر المتوقع بمقدار ثماني سنوات، وتصل إلى عشر سنوات في العاصمة نيودلهي.

 

وعلى الصعيد العالمي، لم ينخفض ​​تلوث الجسيمات الدقيقة PM2.5 في عام 2020 (أحدث البيانات المتاحة) مقارنة بالعام السابق، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الحاد وانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبط بوباء كوفيد وعمليات الإغلاق.

 

ومع ذلك، فإن الوضع في الصين يتحسن. انخفض التلوث بنسبة 40٪ بين عامي 2013 و2020، مما أضاف عامين من متوسط ​​العمر المتوقع لسكانها. لكن متوسط ​​العمر المتوقع لا يزال منخفضًا بمقدار 2.6 سنة في المتوسط ​​في البلاد.

 

من الناحية الإحصائية، يمكن مقارنة الوفيات الناجمة عن تلوث PM2.5 بتلك الناجمة عن استخدام التبغ، وهي أعلى بثلاث مرات من معدل الوفيات الناجمة عن استهلاك الكحول وستة أضعاف الوفيات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقًا للتقرير.