وزير العمل الإيراني يقدم استقالته إلى إبراهيم رئيسي

متن نيوز

أفادت وكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إن وزير العمل والشؤون الاجتماعية حجت عبد الملكي، قدم استقالته إلى رئيس الحكومة إبراهيم رئيسي، مشيرة إلى أن الأخير سيقبل الاستقالة.

وبذلك يكون حجت الله ملكي أول وزير يستقيل من هذه الحكومة التي تشكلت في أواخر أغسطس الماضي.

وأشارت المصادر إلى إنه من المرجح أن يتم إسناد منصب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى محمد هادي زاهدي وفا، والذي يتولى حاليًا، منصب نائب الرئيس الإيراني للتنسيق والإشراف الاقتصادي.

وكان ولي إسماعيلي رئيس اللجنة الاجتماعية في البرلمان الإيراني، قد نفى تقديم وزير العمل والشؤون الاجتماعية حجت عبد الملكي استقالته، معتبرًا الحديث عن ذلك شائعات.

وفي يوم السبت الماضي، هدد عدد من أعضاء البرلمان الإيراني، بالعمل على استجواب ”عبد الملكي“ بسبب سوء إدارته.

وكان عبد الملكي وهو أصغر وزير في حكومة رئيسي، أكثر عرضة للانتقادات من بين باقي الوزراء.

وقال النائب علي رضا باك فطرت لوكالة أنباء ”إيلنا“، ”إذا لم يستطع عبد الملكي إعطاء إجابة مناسبة للمتقاعدين الذين يتظاهرون، فسوف يبدأ البرلمان بإجراءات عزله“، مشيرًا إلى أنه ”من الضروري الإشارة إلى أن النواب لم يعد بإمكانهم تحمل ذلك“.

كما كشف النائب فطرت إن ”البرلمان يعتزم أيضا استجواب رئيس منظمة البرنامج والميزانية، مسعود مير كاظمي، والتحدث مباشرة إلى الناس إذا واجه صعوبة في دفع رواتب المتقاعدين“.

ويوم الأحد  شهدت العديد من المدن الإيرانية خروج احتجاجات شعبية للمتقاعدين للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية ورفع رواتبهم في ظل ارتفاع حاد بأسعار السلع الأساسية.

وذكرت تقارير إعلامية إن ”مدن كرمنشاه والأهواز وأصفهان وأراك وساري وبندر عباس ومشهد وبروجرد وأردبيل وشيراز وطهران، شهدت مسيرات احتجاجات نظمها المتقاعدون“.