تفاصيل اتفاقيات التعاون بين إيران وفنزويلا

متن نيوز

 

وقعت إيران وفنزويلا، منتجا النفط اللذان يكافحان العقوبات الأمريكية، خطة تعاون مدتها 20 عاما في طهران يوم السبت، حيث قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية إن الحلفاء سيستمرون في تحدي ضغوط واشنطن.

 

ووقع الاتفاق يوم السبت خلال زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للجمهورية الإسلامية.

 

تأتي زيارة مادورو الأولى إلى إيران وسط توترات في أنحاء الشرق الأوسط بشأن انهيار الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية. تعمل العقوبات الأمريكية وارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية على خنق الاقتصاد الإيراني المتعثر، مما يزيد من الضغط على حكومتها وشعبها.

 

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن توقيع الاتفاقية "يظهر تصميم المسؤولين رفيعي المستوى في البلدين على تطوير العلاقات في مختلف المجالات".

 

وقال مادورو، متحدثا في مؤتمر صحفي مشترك في طهران، إن التعاون يشمل قطاعي الطاقة والمال، فضلا عن "العمل معا في مشاريع دفاعية".

 

كما التقى مادورو بالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الذي قال إن "المقاومة" هي السبيل لمواجهة الضغط الأمريكي.

 

وقال خامنئي "النتيجة التي يمكن استخلاصها من مقاومة ونجاح دولتي إيران وفنزويلا هي أن السبيل الوحيد ضد الضغط هو الوقوف والمقاومة".

 

ورحب خامنئي بالاتفاق، ودعا إلى تعاون "أقوى" بين طهران وكراكاس، حسب بيان على موقعه الرسمي على الإنترنت.

 

واضاف ان "جمهورية ايران الاسلامية اظهرت إنه ا تخاطر في اوقات الخطر وتسيطر على اصدقائها".

 

إلى جانب دول مثل روسيا والصين وكوبا وتركيا، تعد إيران أحد الحلفاء الرئيسيين لفنزويلا. ومثل فنزويلا، فهي تخضع لعقوبات أمريكية صارمة.

 

وقال رئيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك "فنزويلا مرت سنوات صعبة لكن تصميم الشعب والمسؤولين ورئيس البلاد كان على ضرورة مقاومة العقوبات".

 

وأضاف الرئيس الإيراني "هذه بادرة طيبة تثبت للجميع أن المقاومة ستنجح وستجبر العدو على التراجع".

 

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا إنه إلى جانب الاتفاقية التي مدتها 20 عاما والتي وقعها وزيرا خارجية البلدين "وقعت ايران وفنزويلا وثائق تعاون في المجالات السياسية والثقافية والسياحية والاقتصادية والنفطية والبتروكيماوية".

 

وقال مادورو "لدينا مشاريع تعاون مهمة بين إيران وفنزويلا في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والنفط والغاز والمصافي".

 

رحلات مباشرة 

 

وقال إنه اعتبارًا من 18 يوليو، ستعمل الرحلات الجوية المباشرة بين كراكاس وطهران "من أجل الترويج للسياحة والاتحاد بين بلدينا"، مضيفًا أن "فنزويلا منفتحة على استقبال السياح من إيران".

 

وقال الرئيس الإيراني إن الرحلات الجوية المباشرة ستمهد الطريق لتعزيز "العلاقات التجارية والاقتصادية وكذلك التقريب بين البلدين".

 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الرئيسين شاركا عبر الفيديو في حفل بمناسبة تسليم ثاني ناقلات نفط إيرانية الصنع إلى فنزويلا.

 

كانت العلاقات بين منتجي النفط قوية في عهد الزعيم الاشتراكي الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز وتعززت بشكل أكبر في عهد خليفته مادورو.

 

في مايو 2022، التقى وزير النفط الإيراني جواد أوجي مع مادورو خلال زيارة رسمية إلى فنزويلا، التي تقع على أكبر احتياطيات خام مؤكدة في العالم.

 

كما أجرى أوجي محادثات مع نظيره الفنزويلي طارق العيسمي حول أفضل السبل للتعامل مع العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

 

جاءت زيارة وزير النفط إلى فنزويلا بعد أسابيع فقط من زيارة مفاجئة قام بها مسؤولون أمريكيون في أعقاب الارتفاع الحاد في أسعار النفط العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

 

حتى أن الوفد الأمريكي عقد اجتماعًا هادئًا مع مادورو، الذي تتعارض شرعيته كرئيس لواشنطن.

 

وإيران منتج رئيسي للنفط وقالت في أبريل نيسان إن طاقتها الإنتاجية عادت إلى المستويات التي كانت عليها قبل إعادة فرض الرئيس دونالد ترامب للعقوبات الأمريكية في 2018.

 

في عام 2020، تلقت فنزويلا شحنتين من الوقود ومشتقاته من إيران للمساعدة في معالجة النقص المحلي المزمن.

 

إيران هي الدولة الثالثة التي يزورها مادورو هذا الأسبوع بعد رحلات إلى تركيا والجزائر.