أحلام مستغانمي تُثير الجدل بتغريدة عن "الغضب"

أحلام مستغانمي
أحلام مستغانمي

آثارت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، اليوم السبت، الجدل عبر نشرها لتغريدة مثيرة عبر موقع التدوين المصغر "تويتر".

 

وقالت "مستغانمي": "إن لا تكون لك قدرة على الغضب، أو رغبة فيه، يعني أنّك غادرت شبابك لا غير. أو أنّ تلك الحرائق غادرتك خيبةً بعد أخرى".

 

وأضافت: "حتّى إنّك لم تعد تملك الحماس للجدل في شيء، ولا حتّى في قضايا كانت تبدو لك في السابق من الأهمّيّة، أو من المثاليّة، بحيث كنت مستعدًّا للموت من أجلها".

 

 

 

 

 

من هي أحلام مستغانمي؟

أديبة وروائية جزائرية، رواياتها هي الأكثر مبيعا في العالم العربي، صنفتها مجلة "آربيان بيزنس" في لائحة أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم العربي منذ 2009.

 

وخلال فترة السبعينات أصدرت عملين شعريين شكلا حدثا أدبيا في الجزائر وهما "الكتابة في لحظة عري"، و"على مرفأ الأيام" عن دار الآداب، صدرت روايتها الأولى "ذاكرة الجسد" عام 1993 وهي رواية تتناول مقاومة الجزائر للهيمنة الأجنبية وللمشاكل التي عصفت بها، وشكلت حدثا بارزا في المشهد الروائي العربي وبيع منها أكثر من مليون نسخة، وبلغت مجمل طبعاتها 34 طبعة.

 

بعد ذلك جاءت رواية "فوضى الحواس" 1997، و"عابر سرير" 2003، و"نيسان com" و"قلوبهم معنا وقنابلهم علينا" في 2003، وبعد انقطاع دام تسع سنوات عادت مستغانمي في 2012 برواية "الأسود يليق بك"، وقد حققت نجاحا كبيرا وبيع منها أكثر من مائة ألف نسخة خلال الشهرين الأولين لصدورها، ترجمت رواياتها للغات عدة منها الإيطالية والفرنسية والإنجليزية، وبمبادرة من اليونسكو طبع بعضها بطريقة برايل لفائدة المكفوفين، كما حولت روايتها "ذاكرة الجسد" إلى مسلسل تلفزيوني عرضته العديد من الفضائيات خلال رمضان 2010.

 

اختارتها مجلة فوربس عام 2006 باعتبارها الكاتبة العربية التي حققت كتبها أعلى نسبة مبيعات في العالم العربي متخطية 2.3 مليون نسخة، مما جعلها ضمن لائحة النساء العشرة الأكثر تأثيرا في العالم العربي والأولى في عالم الأدب، حصلت سنة 2007 على درع مؤسسة الجمار للإبداع العربي في طرابلس بليبيا، واختيرت في العام نفسه شخصية العام الثقافية الجزائرية من طرف نادي الصحافة الجزائرية.