حرب أوكرانيا.. مفاجأة أوروبية من قلب كييف قد تقلب موازين الصراع

متن نيوز

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال زيارة مفاجئة إلى كييف اليوم السبت، برد "الأسبوع المقبل" على طموحات أوكرانيا في التقدم بطلب لعضوية الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي قصير عقب محادثاتها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "نريد دعم أوكرانيا في رحلتها الأوروبية"، مع استمرار القتال في الشرق مع الجنود الروس الذين غزوا البلاد في 24 فبراير.

 

"لا يزال هناك الكثير لفعله"

وأضافت أن "مناقشات اليوم ستسمح لنا بوضع اللمسات الأخيرة على تقييمنا بنهاية الأسبوع المقبل"، مشددة على أن السلطات الأوكرانية "فعلت الكثير" فيما يتعلق بالترشح، لكن "لا يزال هناك الكثير لتفعله". خاصة في مجال مكافحة الفساد.

 

ولم يلتق رئيس المفوضية الأوروبية بعد برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال في هذه الزيارة إلى كييف، وهي الزيارة الثانية لها منذ بداية الحرب، بعد الزيارة الأولى في 8 أبريل،

 

وتابعت: "لقد عدت إلى كييف. وأوضحت في وقت سابق يوم السبت للصحافيين المرافقين لها في زيارتها "سنقوم بتقييم العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدم الذي أحرزته أوكرانيا على الطريق إلى أوروبا".

 

وتطالب أوكرانيا "بالتزام قانوني" ملموس بحلول نهاية يونيو من الأوروبيين للحصول على وضع المرشح الرسمي للدخول إلى الاتحاد الأوروبي، لكن الدول الـ 27 تظل في هذه المرحلة منقسمة للغاية بشأن هذه المسألة. في حين أن العديد من الدول، وخاصة في أوروبا الشرقية، تدعم عضوية أوكرانيا، بعضها مثل هولندا أو الدنمارك، ولكن أيضًا ألمانيا وفرنسا، اللتان تترأسان الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يونيو، تعتبران أكثر تحفظًا.