جونسون يُعلق على أحكام إعدام روسيا لمقاتلين بريطانيين

متن نيوز

قال داونينج ستريت، اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون "مرعوب" من أحكام الإعدام الصادرة بحق مقاتلين بريطانيين أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا، فيما تضغط لندن على القضية مع كييف.

 

وبين المتحدث باسم جونسون للصحفيين "رئيس الوزراء أصيب بالذهول من الحكم على هؤلاء الرجال."

 

وأضاف "نحن واضحون في أننا ندعم أوكرانيا في جهودها للإفراج عن هؤلاء الرجال. ومن الواضح أنهم أعضاء في القوات المسلحة الأوكرانية وبالتالي هم أسرى حرب".

 

وقالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إنها قلقة من أحكام الإعدام التي أصدرها الانفصاليون الموالون لموسكو على اثنين من البريطانيين وجندي مغربي أسرتهما القوات الروسية أثناء قتالها لصالح أوكرانيا.

 

"منذ عام 2015، لاحظنا أن ما يسمى بالقضاء في هذه الجمهوريات المزعومة لم يمتثل للضمانات الأساسية للمحاكمة العادلة، مثل الجلسات العلنية واستقلال المحاكم وحيادها والحق في عدم الإكراه على الشهادة. مثل وقالت المتحدثة رافينا شامداساني للصحافيين في جنيف "محاكمات اسرى حرب ترقى إلى مستوى جريمة حرب".

 

قال كييف إن أوكرانيا تحقق في الملابسات التي حكمت فيها محكمة انفصالية تدعمها موسكو على رجلين بريطانيين ومواطن مغربي بالإعدام.

 

تم القبض على المواطنين البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر وسعودون إبراهيم من المغرب وهم يقاتلون مع القوات الأوكرانية وحكم عليهم من قبل السلطات الانفصالية في منطقة دونيتسك الشرقية لمحاولتهم الإطاحة بالحكومة.

 

ووصفت المدعي العام الأوكراني إيرينا فينيديكتوفا مساء الخميس الأحكام بأنها "انتهاك واستهزاء" بالقانون الدولي وقالت إنه يجب معاملة الرجال بإنصاف بموجب اتفاقيات جنيف.