افتتاح الجسر السريع بين روسيا والصين أمام حركة المرور

متن نيوز

 

افتتح أول جسر للمركبات بين روسيا والصين أمام حركة الشحن يوم الجمعة حيث تتجه موسكو إلى بكين وسط أزمة العلاقات مع الغرب بسبب غزوها لأوكرانيا.

 

اكتملت معظم أعمال البناء على جسر Blagoveshchensk-Heihe عبر نهر أمور في أواخر عام 2019.

 

تم توفير النقل بين المدن الحدودية ذات العلاقات الاقتصادية الوثيقة حتى الآن من خلال القوارب النهرية والحوامات والجسر العائم والطرق الجليدية في فصل الشتاء.

 

وأظهرت مراسم الافتتاح التي أقيمت يوم الجمعة عبور شاحنات الشحن الجسر الذي يبلغ طوله كيلومترًا، فيما اندلعت الألعاب النارية باللونين الأبيض والأزرق والأحمر بألوان العلم الروسي في الخلفية.

 

بتكلفة 18.8 مليار روبل (318 مليون دولار)، ذكرت انترفاكس أنه تم استثمار 14 مليار روبل في القسم الروسي من الجسر.

 

وقال وزير النقل الروسي فيتالي سافيليف إن إطلاقه من المتوقع أن يزيد التجارة الثنائية بين روسيا والصين إلى مليون طن من البضائع سنويًا.

 

في غضون ذلك، تحد قيود الصين من فيروس Covid-19 من حركة الركاب على جسر Blagoveshchensk-Heihe.

 

وقالت يكاترينا كيريفا، كبيرة مسؤولي التنمية الاقتصادية في منطقة أمور، لوكالة إنترفاكس: "المطالب الكبيرة من الجانب الصيني تقيدنا في الوقت الحالي". "ومع ذلك، يمثل اليوم بداية روابط النقل اليومية المستقرة بين بلدينا." 

 

وبعد رفع القيود، من المتوقع أن يحمل الجسر 630 شاحنة شحن و164 حافلة و68 مركبة في اليوم.

 

وقال حاكم منطقة أمور، فاسيلي أورلوف، إن حصيلة استخدام الجسر ستبلغ 8700 روبل (146 دولارًا)، وسيتم تعويض تكاليف البناء في غضون 20 عامًا.

 

في وقت سابق من أبريل، أكملت روسيا بناء قسمها من أول جسر للسكك الحديدية بين روسيا والصين، والذي من المتوقع افتتاحه في أغسطس.

 

كلا المشروعين جزء من مبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة، التي تمولها بكين لتعزيز التجارة الأوروبية الآسيوية.

 

قبل أيام من الأمر بغزو أوكرانيا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ عن شراكة "بلا حدود" مع خطط لزيادة التجارة الثنائية إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2024.