لماذا تخشى إيران من قرار الوكالة الذرية؟

إيران
إيران

يرتعد الان المسؤولين الإيرانيين في ظل أزمات محدقة تحيط بكل الأوضاع في إيران سواء سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.. ففي ظل التظاهرات التي عمت إيران مؤخرًا وطالبت بسقوط النظام، لجأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الإعلان عن اجتماع لمجلس محافظي الوكالة لمناقشة تهرب إيران من تقديم تفسيرات حول وجود أثار يورانيوم مخصب بأحد منشآتها النووية.

وبمجرد إعلان الوكالة عن اجتماع مجلس المحافظين الذي يستمر على مدار خمسة أيام من الاثنين إلى الجمعة، صدرت عدة تصريحات صحفية من الجانب الإيراني تنم عن خوف من استصدار مجلس المحافظين لقرار يدين إيران، ويكون بادرة لإعادة فرض عقوبات جديدة عليها خلافًا للعقوبات الأمريكية التي أقرتها الإدارة الأمريكية خلال فترة حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبالرغم مما تمر به إيران من أزمات إلا أن وزير خارجيها كشف تهديد مبطن في حديثه حول اجتماع مجلس المحافظين، معتبرًا أن هناك من يحاول أن يسيس الموضوع، وأن هناك عدة دول عليها أن تتحمل عواقب استصدار قرار يدين طهران خلال ذلك الاجتماع.

وعلى ما يبدو أن الخوف الإيراني يكمن في عدم القدرة على السيطرة على الأزمات التي يمر بها النظام خلال تلك الفترة، فمع هبوط سعر العملة المحلية أمام الدولار وارتفاع نسبة التضخم لأكثر من 50%، ومع عدم قدرة إيران على إيجاد حلول للتظاهرات العارمة التي تخرج من وقت لآخر،، إلا أنها لا تزال متمسكة بمزيد من العناد أمام القوى الدولية بشأن ملفها النووي الذي جلب لها الدمار السياسي والاقتصادي.