مدير الوكالة الذرية: إيران سدت الطرق أمام المفاوضات

الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، أن إيران أبلغته بإنه ا سترفع 27 كاميرا مراقبة من بعض المنشآت النووية الإيرانية، والتي كانت قد وضعت فيها الوكالة الذرية كاميرات مراقبة طبقًا لما نص عليه الاتفاق النووي مع إيران والموقع عام 2015.

وأضاف أن السلطات الإيرانية قررت رفع الكاميرات ومعدات أخرى تعمل على تسجيل ومراقبة أوضاع المنشآت النووية الإيرانية من الداخل، وذلك ردًا على قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية والقاضي بإدانة سلوك طهران في عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار جروسي إلى أن تلك الكاميرات كانت مثبتة في عدد من المنشآت النووية التي تسمح إيران لمراقبي الوكالة بتفتيشها، وهي نطنز وأصفهان وطهران، إلا أن هناك مواقع إيرانية سرية ترفض إيران دخولها من قبل المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع محذرًا من أن إيران بتلك السياسات قد تعمل على تطوير المفاعلات النووية بإضافة أجهزة طرد مركزي إلى تلك المفاعلات بما يمكنها من تطوير برنامجها النووي بشكل كبير، مشددًا على أن إزالة 27 كاميرا من أصل 40 كاميرا في مواقع إيران النووية يعد تصعيدًا كبيرًا ضد المجتمع الدولي.