كارثة.. فيروس جدري القرود قد ينتقل عبر الهواء والتنفس مثل كورونا

جدري القرود
جدري القرود

في الوقت الذي بات فيروس جدري القرود يسيطر على مراكز الأبحاث في محاولة لإيجاد صيغة طبية للتعامل معه، بعد سنوات من تفشي جائحة كورونا المستجد في العالم كله، كشف أحد الأساتذة المتخصصين في علوم الأمراض والأوبئة أن فيروس جدري القرود قد ينتقل عبر الهواء والتنفس مثل فيروس كورونا.

وتسببت تلك التصريحات في مخاوف من تحول فيروس جدري القرود إلى جائحة قد تسيطر على العالم من جديد، في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

وفي هذا السياق، أكد استشاري الحساسية والمناعة، الدكتور أمجد الحداد، أن فيروس جدري القرود من أخطر الفيروسات التي قد تشهدها البشرية في الفترة المقبلة، في ظل تحور الفيروس وقدرته على الانتقال ليس من خلال الملمس فقط، بل من خلال التنفس وعبر الهواء كفيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن هناك قدرة لدى الفيروس الجديد على الانتقال عبر التنفس وإن كان سيأخذ بعض الوقت، إلا أن احتمالية انتقاله عبر الهواء واردة، على الرغم من ضعف تلك التقديرات لأن الفيروس تلامسي وليس تنفسي، إلا أن هناك احتماليات كبيرة لانتقاله عبر الهواء.

وأشار إلى أن هناك عدة إجراءات وقائية قد يعتمدها البعض من أجل تجنب الإصابة بفيروس جدري القرود، وأبرزها عدم لمس الشخص المصاب، والحفاظ على النظافة الشخصية.