بعد الحديث عن انتشاره.. كيف تعاملت مدينة ماريوبول الأوكرانية بشأن الكوليرا؟

متن نيوز

جاءت التصريحات حول الانتشار المحتمل لمرض الكوليرا بمثابة إحدي التحديات التي تواجه الأوكرانيين في ظل الحرب التي تشنها روسيا على البلاد.

◄ السلطات الأوكرانية

 

فقد كشفت السلطات الأوكرانية، أن المسئولين الروس في مدينة ماريوبول أغلقوا المدينة الساحلية الجنوبية للحجر الصحي بسبب تفشٍّ محتمل للكوليرا.

 

وأكد  بترو أندريوشينكو، مستشار عمدة ماريوبول، للتلفزيون الأوكراني، بأن المدينة تستعد لوباء حيث تتراكم الجثث والقمامة في المدينة”.


وأشارت صحيفة كييف إندبندنت، أن وزارة الصحة الأوكرانية حذرت من أن عمليات الدفن الجماعي وضعف الوصول إلى المياه النظيفة تخلق خطر الإصابة بالكوليرا في ماريوبول.

 

وبدأت الوزارة في الإبلاغ عن حالات الكوليرا المشتبه بها في المنطقة في 1 يونيو، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

◄ الصحة العالمية

 

كما علق منظمة الصحة العالمية هذا الأمر حيث دقت ناقوس الخطر بشأن احتمال تفشي الكوليرا في ماريوبول ووضعت اللقاحات مسبقًا في دنيبرو، لكن ليس من الواضح كيف ستصل إلى السكان.

 

وصرحت الدكتورة دوريت نيتسان، مديرة الطوارئ في أوروبا بمنظمة الصحة العالمية، التي زارت أوكرانيا الشهر الماضي:إن الوضع الصحي في ماريوبول يمثل خطرًا كبيرًا.

 

وحذرت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، من إن خطر تفشي مرض الكوليرا في المدينة الأوكرانية ماريوبول مرتفع، حيث يحصل الناس على مياه شرب مأمونة بدرجة أقل بسبب الأنابيب التالفة.

 

وأشارت إلى أن ماريوبول والأقاليم المجاورة لطالما عُرفت بتاريخها في تفشي الكوليرا، لكنها أضافت تقول: "مع ذلك، لم ترد تقرير مؤكدة عن تفشي وباء الكوليرا.

 

◄ماذا يعني وباء الكوليرا؟


الكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد. وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات.

 

◄ كيفية المعالجة من الكوليرا

 المرض قد يسبِّب الوفاة في غضون ساعات، تعويض السوائل يكمُن الهدف في استبدال السوائل والكهارل المفقودة باستخدام محلول بسيط لتعويض السوائل يُعرَف بأملاح تعويض السوائل عن طريق الفم (ORS)....
السوائل الوريدية.... المضادَّات الحيوية.... مكمِّلات الزنك الغذائية.

 

◄فهل الكوليرا مرض قاتل؟
 

ويعد الكوليرا مرضًا خطيرًا لدرجة أن التعامل معه طبيًا يجب أن يتم خلال ساعات فقط بعد الإصابة.