جورجيا.. إضراب عمال بورجومي للمياه المعدنية

متن نيوز

أضرب ما يصل إلى 400 عامل في مصنع بورجومي للمياه المعدنية في جورجيا، حيث تضرر مالك الشركة الروسي من العقوبات وتوقفت الشركة عن دفع الرواتب.

 

في غضون ذلك، تقول الحكومة الجورجية إنها وضعت خطة لإنقاذ الشركة من خلال الاستحواذ على الأسهم الروسية.

تحظى مياه بورجومي المعدنية ذات المذاق المالح بشعبية كبيرة في جميع أنحاء روسيا، حيث يُعتقد على نطاق واسع أن لها فوائد صحية.

 

في أواخر أبريل،  أعلن بورجومي أنه  أوقف الإنتاج، مشيرًا إلى الاضطرابات في الوصول إلى الأسواق والخدمات المصرفية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا. 

 

في حين أن المياه المعدنية للشركة هي علامة تجارية جورجية مميزة، تمتلك مجموعة Alfa Groupالروسية 60٪ من أسهمها. نتيجة للغزو الروسي، تعرضت الشركة ومؤسسها المشارك ميخائيل فريدمان لعقوبات أمريكية وأوروبية. 

 

قال الاتحاد الأوروبي   في إعلانه إن فريدمان "قدم الدعم المادي أو المالي بنشاط واستفاد من صناع القرار الروس المسؤولين عن ضم شبه جزيرة القرم وزعزعة استقرار أوكرانيا".

 

نظرًا لأن المحادثات بين العمال والإدارة فشلت في إيجاد ترتيب جديد للحفاظ على الوظائف خلال الأزمة، قامت الشركة في أوائل مايو  بفصل 50 موظفًا، معظمهم من عمال الإنتاج، من خلال ما وصفته الشركة بـ "إعادة التنظيم". جادل اتحاد العمال بأن هذه الخطوة كانت بمثابة إجراء عقابي ضد العمال الذين قادوا إضرابًا ناجحًا في العام السابق.