بيلاروسيا تتصدر الصادرات الألمانية لروسيا مع رد فعل الحرب العالمي على الواردات

متن نيوز

أفادت وكالة أنباء بلومبرج، اليوم الأربعاء، أن قيمة الواردات الروسية من بيلاروسيا تجاوزت قيمة البضائع القادمة من ألمانيا.

 

تُظهر البيانات الواردة من أكبر الشركاء التجاريين لموسكو أن الواردات الروسية تراجعت وسط رد فعل عالمي ضد غزو الكرملين لأوكرانيا

 

وتظهر الأرقام انخفاضًا بنسبة 40 ٪ في الواردات إلى روسيا في أبريل مقارنة بالشهر نفسه في عام 2021، مما يضيف إلى تحليل سابق وجد أن الواردات الروسية قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عقدين.

 

في مارس، بلغ إجمالي الصادرات البيلاروسية إلى روسيا 1.3 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار في ألمانيا. 

 

استمر هذا الاتجاه في أبريل، مع زيادة مبيعات بيلاروسيا إلى 1.5 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات الألمانية إلى ما يزيد قليلًا عن 800 مليون دولار استجابةً لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الشركات الروسية.

 

كما لوحظ انخفاض الواردات في أماكن أخرى. خفضت الصين، التي رفضت حتى الآن الانضمام إلى العقوبات الدولية ضد روسيا، صادراتها إلى 3.8 مليار دولار في مارس و3.7 مليار دولار في أبريل، على الرغم من زيادة حجم التجارة السنوية حتى الآن في عام 2022.

 

وساهم انخفاض الواردات في نمو الفائض التجاري لروسيا من 20 مليار دولار في يناير إلى 45 مليار دولار في أبريل، وفقًا لمجموعات التجارة الدولية.

 

قال سكوت جونسون الخبير الاقتصادي في بلومبيرج: "إن الانهيار في الواردات يملأ الحساب الجاري لكنه يعكس تعديلًا مؤلمًا سيستغرق وقتًا يمر عبر الاقتصاد".

 

وأضاف "إلى أن يتم إعادة تشكيل سلاسل التوريد، سيواجه المنتجون اختناقات ومن المرجح أن تتدهور مستويات المعيشة أكثر."

 

صنفت روسيا بيانات الاستيراد والتصدير الخاصة بها في أعقاب بدء العقوبات وهجرة الأعمال التجارية العالمية التي أعقبت ذلك.