دخول الحظر التاريخي على العاج في المملكة المتحدة حيز التنفيذ

متن نيوز

دخل  الحظر على العاج منذ سنوات حيز التنفيذ في المملكة المتحدة اليوم، مما يجعل ملكية الأشياء المنحوتة من أنياب الأفيال يعاقب عليها بغرامات باهظة وأحكام بالسجن. لكن هذا لم يمنع التجار وهواة الجمع من بيع سلعهم العاجية في الأيام التي سبقت الموعد النهائي. 

باعت ما يقدر بنحو 165 دار مزادات في المملكة المتحدة أكثر من 2700 قطعة عاجية في الشهر الماضي، محققة 842 ألف جنيه إسترليني (مليون دولار) في هذه العملية. 

أقر البرلمان قانون العاج في عام 2018 ودُخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم. يعد هذا الحظر من بين أشد العقوبات صرامة في أوروبا، حيث يحظر شراء أو بيع أو استيراد أو تصدير أي سلع تحتوي على العاج. (سيتم منح استثناءات، عن طريق التطبيق، لعدد قليل من العناصر المختارة، مثل القطع ذات " القيمة الفنية أو الثقافية أو التاريخية العالية للغاية " التي تم صنعها قبل عام 1918.)

يواجه منتهكو القانون عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات أو غرامات تصل إلى 250 ألف جنيه إسترليني (313 ألف دولار).

في بيان، وصف زاك جولدسميث، وزير رعاية الحيوان في المملكة المتحدة، هذا القانون بأنه "لحظة تاريخية". 

قال جولدسميث: "يتم استهداف آلاف الأفيال بشكل غير ضروري وبقسوة للحصول على عاجها كل عام لتحقيق مكاسب مالية". "كواحد من أصعب حالات الحظر من نوعها، فإننا نرسل رسالة واضحة مفادها أن التجارة التجارية لعاج الأفيال غير مقبولة تمامًا."

في الفترة التي سبقت التنفيذ الرسمي للقانون، تم تشجيع مالكي القطع العاجية على تسليمها إلى حكومة المملكة المتحدة. فعل الكثيرون ذلك، ورد أنهم سلموا آلاف المنحوتات والتماثيل وغيرها من الأشياء.

ومع ذلك، انتهز آخرون الفرصة للاستفادة في الساعة الحادية عشرة.