دويتشه بنك ينقل مئات العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات من روسيا إلى ألمانيا

متن نيوز

نقل دويتشه بنك المئات من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من روسيا إلى ألمانيا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الثلاثاء. 

 

قام البنك الذي يقع مقره في فرانكفورت بنقل ما يقرب من نصف مطوري البرمجيات ذوي المهارات العالية البالغ عددهم 1500 ومقرهم موسكو وسانت بطرسبرغ بالإضافة إلى عائلاتهم في الأشهر الثلاثة الماضية، مشيرًا إلى الصعوبات التي سببتها الحرب والعقوبات الغربية التي أعقبتها على روسيا.

لم يحدد البنك ما يخطط للقيام به مع وجوده المتبقي لتكنولوجيا المعلومات في روسيا.

 

قال مدير كبير في البنك لصحيفة فاينانشيال تايمز: "نواصل النظر في خياراتنا هناك (في روسيا)". 

 

اعتمد دويتشه بنك بشكل كبير على عمال التكنولوجيا الروس في أكثر من عقدين منذ أن افتتح مركزه التكنولوجي هناك. يشكل العمال الروس حوالي ربع المتخصصين في الكمبيوتر الداخلي لبنك الاستثمار. 

 

ولكن عندما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته بعبور حدود أوكرانيا الموالية للغرب في 24 فبراير، بدأ البنك في البحث عن طرق للحد من تأثير الحرب على قدرات تكنولوجيا المعلومات لديه.

 

قال مصدر مقرب من البنك إن البنك يصر على أن نقل عماله الروس لم يكن "إجلاء"، بل "نقل عادي للموظفين" على "حجم وحجم أكبر بكثير مما نتعامل معه في العادة"..

 

قال مصدر آخر مشارك في عملية النقل لـ "فاينانشيال تايمز": "لقد بذلنا جهدًا كبيرًا للتأكد من أن الجميع يفهم أن [الانتقال إلى ألمانيا] كان اختياريًا". 

 

في المجموع، هناك حوالي 2000 شخص يهاجرون رسميًا إلى ألمانيا، وفقًا لمجلة فاينانشيال تايمز. 

 

تُعد عمليات المغادرة جزءًا من هجرة الأدمغة الأوسع من روسيا في الأشهر الثلاثة منذ غزوها أوكرانيا وتوجيه ضربة أخرى لجهود روسيا لتنمية قطاع تكنولوجي قادر على المنافسة عالميًا.

 

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 300000 روسي قد غادروا البلاد منذ فبراير، يقدر أن 70.000 منهم من المتخصصين ذوي المهارات العالية في تكنولوجيا المعلومات. 

 

أشار العديد من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات الذين غادروا إلى معارضة الحرب والمخاوف من الصعوبات الاقتصادية والتعبئة العسكرية الجماعية المحتملة، فضلًا عن العقوبات الغربية وخروج شركات التكنولوجيا مما يجعل العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أمرًا صعبًا للغاية.