جائزة بوشكين هاوس السنوية العاشرة للكتاب قوائم مختصرة لعشرة كتب

متن نيوز

تمنح دار بوشكين في لندن كل عام جائزة لأفضل كتاب غير روائي عن العالم الناطق بالروسية أو من العالم الناطق بالروسية يُنشر باللغة الإنجليزية. في السنوات الماضية، قاموا بتصفية عشرات إن لم يكن مئات المتنافسين في قائمة قصيرة من ستة كتب لتقرأها لجنة التحكيم وتناقشها وتصوت عليها.

 

لكن هذة السنة مختلفة. إنه عام حرب وعدوان روسي - وإذا لم يكن إلغاء الثقافة الروسية، فربما يوجه نظر الجمهور إلى دول أخرى. لكن إيكاترينا شولمان، عالمة السياسة التي تدرس روسيا والحكم على جائزة 2022، تعتبر الجائزة والكتب المعترف بها مهمة. وقالت: "في واحدة من أحلك السنوات في تاريخ العالم بعد الحرب العالمية الثانية، أعتقد أنه لشرف خاص أن تستمر شركة بوشكين هاوس في مكافأة المنح الدراسية المضنية والدراسات المكرسة للتاريخ الروسي، والتنمية المجتمعية والثقافة التي تعتبر أساسية ويمكن الوصول إليها على حد سواء". "جائزة بوشكين هاوس للكتاب وفية لمهمتها المتمثلة في تعزيز وتشجيع فهم أعمق للتعقيدات الهائلة للثقافات داخل روسيا وخارجها."

 

ولأن هذا العام يصادف الذكرى السنوية العاشرة للجائزة، فهناك عشرة كتب في القائمة المختصرة بدلًا من ستة كتب تقليدية. وهي تتراوح من دراسة الحياة على الحدود الروسية الصينية إلى مخاطر تغير المناخ وطبيب إنجليزي في محكمة كاترين العظيمة.

 

العناوين المختصرة لعام 2022 هي:

 

"على الحافة: الحياة على طول الحدود الروسية الصينية" بقلم فرانك بيلي وكارولين همفري

"نافالني: عدو بوتين، مستقبل روسيا؟" بقلم جان ماتي دولباوم وبن نوبل ومورفان لالويت

"الرجل القوي الضعيف: حدود القوة في روسيا بوتين" بقلم تيموثي فري

"كليمات: اللغة الروسية في عصر تغير المناخ" بقلم ثين جوستافسون

"ليست شبر واحد: أمريكا وروسيا والتأزم في فترة ما بعد الحرب الباردة" لماري ساروت

"في ذاكرة الذاكرة" لماريا ستيبانوفا

"مهندس ستالين: القوة والبقاء في موسكو" بقلم ديان سودجيك

"الإمبراطورة والطبيب الإنجليزي: كيف تحدت كاترين العظيمة فيروسًا مميتًا" للمخرج لوسي وارد

"اللعب بالنار: قصة ماريا يودينا، عازفة البيانو في روسيا الستالينية" لإليزابيث ويلسون

"الانهيار: سقوط الاتحاد السوفيتي" بقلم فلاديسلاف زوبوك

سيتم النظر في الكتب من قبل ستة متخصصين في مختلف جوانب التاريخ والثقافة والمجتمع والحياة السياسية الروسية: Evgenia Arbugaeva، المصور الحائز على جائزة، ناشيونال جيوغرافيك زمالة سرد القصص ؛ أرشي براون، أستاذ السياسة الفخري بجامعة أكسفورد ومؤلف العديد من الكتب بما في ذلك "العامل البشري: جورباتشوف وريغان وتاتشر ونهاية الحرب الباردة"، الحائز على جائزة بوشكين هاوس للكتاب لعام 2021 ؛ ديمتري غلوكوفسكي، صحفي متعدد اللغات ومؤلف سلسلة الخيال العلمي "مترو" و"النص" الذي نال استحسان النقاد ؛ إيكاترينا شولمان، أستاذ مشارك في كلية موسكو للعلوم الاجتماعية والاقتصادية ومعلق سياسي ؛ والبارونة ديبورا بول، كاتبة ومذيع ومعلق ثقافي و Crossbench Peer في مجلس اللوردات ونائب الرئيس في King's College London.

 

سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة بوشكين هاوس للكتاب لعام 2022 في حفل خاص في لندن يوم 28 سبتمبر.

تأسست الجائزة السنوية في عام 2013 وتحمل جائزة مالية قدرها 10000 جنيه إسترليني. أصبح ذلك ممكنًا بفضل مساهمات دوغلاس سميث وستيفاني إليس سميث ومؤسسة بولونسكي.