الأزهر الشريف يستنكر نشر حزب بهاراتيا جانتا الهندي رسوم مسيئة للرسول والسيدة عائشة

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أثارت الصور المسيئة التي نشرها حزب بهاراتيا جانتا الهندي ردود فعل واسعة النطاق حول العالم، تستنكر وتدين الإقدام على نشر صور مسيئة لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الفعل الذي أدانته مؤسسة الأزهر الشريف.

وفي بيان صادر عن الأزهر أعرب الأزهر الشريف عن إدانته واستنكاره الشديد للرسوم المسيئة للرسول وزوجته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، حيث اعتبر الأزهر أن تلك الرسوم تعبر عن جهل شديد بتاريخ الأنبياء والمرسلين وسيرتهم.

وقال البيان:" الأنبياء كانوا يمثلون القمم العليا للآداب والفضائل والأخلاق، وأن الله عصمهم من الوقوع في الرذائل وما تكرهه النفوس الطاهرة المستقيمة".

وأشار البيان: " إذ يعد ما قاله هذا الجاهل المستهتر بعظماء الإنسانية سخفًا من القول الذي يُردِّدُه بين الحين والآخر كل حاقد على الإسلام والمسلمين، فإنه يؤكد في الوقت نفسه أن مثل هذا التصرف هو "الإرهاب" الحقيقي بعينه، الذي يمكن أن يُدخل العالم بأسره في أزمات قاتلة وحروب طاحنة، ومن هنا فإن على المجتمع الدولي أن يتصدَّى بكل حزمٍ وبأس وقوَّة لوقف مخاطر هؤلاء العابثين".

وأكد الأزهر أن ما يلجأ إليه بعض المسئولين السياسيين مؤخرًا من إساءة للإسلام وإلى نبيه الكريم، نبيِّ العفة والأدب والطهارة، لكسب تأييدِ أصوات في انتخابات الأحزاب، وتهييج مشاعر أتباعهم ضد المسلمين - هو دعوة صريحة للتطرف وبث الكراهية والفتنة بين أتباع الأديان والعقائد المختلفة، وهو أمر لا يصدر إلا من دعاة التطرف وأنصار الكراهية والفتنة؛ وأعداء سياسة الحوار بين أتباع العقائد والحضارات والثقافات المختلفة.

وتابع: مرة أخرى؛ على العالم المتحضر اليوم أن يقف بالمرصاد لأمثال هؤلاء المتاجرين بالأديان والمقامرين بالقيم الإنسانية العليا في بورصة الانتخابات والسياسة.