تعرف على مستجدات تفشي جدري القردة حول العالم

متن نيوز

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، عن مستجدات تفشي جدري القردة حول العالم.

 

وأوضحت المنظمة، أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 780 حالة مؤكدةً مختبريًا لمرض جدري القرود من 27 دولة غير موبوءة بالوباء، موضحةً أن المخاطر العالمية معتدلة. 

 

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن هذا الرقم تم التقليل من شأنه بلا شك بسبب محدودية المعلومات الوبائية، ومن المحتمل جدًا أن تحدد البلدان الأخرى الحالات وأن يكون هناك انتشار آخر للفيروس، في غضون ذلك، تم الإبلاغ عن عدد قليل من حالات دخول المستشفى، باستثناء عزل المريض.

 

وشددت المنظمة، أ الدول غير الموبوءة التي أبلغت عن معظم الحالات هي بريطانيا (207) وإسبانيا (156) والبرتغال (138) وكندا (58) وألمانيا (57). خارج أوروبا وأمريكا الشمالية، تم الإبلاغ أيضًا عن حالات - حالة واحدة فقط - في الأرجنتين وأستراليا والمغرب والإمارات العربية المتحدة

 

وقالت الأمم المتحدة في بيانٍ لها: "بينما تظل المخاطر الحالية على صحة الإنسان وعامة الناس منخفضة، يمكن أن تصبح مخاطر الصحة العامة عالية إذا استغل هذا الفيروس الفرصة لترسيخ وجوده في البلدان غير الموبوءة باعتباره أحد مسببات الأمراض البشرية، على نطاق واسع" تحديثا لتقييمها للمرض.

 

وأضافت: "تقيم منظمة الصحة العالمية المخاطر على المستوى العالمي على أنها معتدلة بالنظر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن العديد من حالات ومجموعات حالات جدري القردة في وقت واحد من بلدان غير مستوطنة ومتوطنة".

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في البلدان غير الموبوءة، على عكس البلدان الموبوءة: الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، الكونغو برازافيل، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ليبيريا، نيجيريا، سيراليون، الغابون، كوت ديفوار، كما وكذلك غانا حيث تم التعرف على المرض في الحيوانات فقط. في أول سبعة من هذه البلدان، تم الإبلاغ عن 66 حالة وفاة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022.