بسبب نقص الطاقة وارتفاع أسعار النفط.. دول أوروبا تعود للتدفئة بالحطب وخشب الأشجار

التدفئة بالحطب والأخشاب
التدفئة بالحطب والأخشاب

تسببت ارتفاع أسعار النفط والطاقة، فضلًا عن ضعف توريد النفط والطاقة حول العالم بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، وهي ما أثرت على إمدادات النفط العالمية في عودة دول أوروبية إلى فترة العصور الوسطى، وإحياء بعض التقاليد القديمة التي اعتاد عليها المواطنين قديمًا قبل ظهور النفط.

ومؤخرًا طالبت السلطات البولندية المواطنين بضرورة الاعتماد على جمع الحطب والأخشاب من الغابات  واستخدامها للتدفئة، بسبب ارتفاع تكاليف النفط وضعف الإمدادات النفطية العالمية، بفعل حظر توريد النفط والغاز الروسي إلى أوروبا، فضلًا عن فرض مزيد من العقوبات سواء على روسيا أو إيران وهما من أبرز الدول المصدرة للنفط.

وذكرت صحيفة "يورونيوز"، أن السلطات البولندية عملت على تقديم تسهيلات للمواطنين في بولندا لجمع الحطب وأخشاب الأشجار من الغابات لتخفيف العبء الناجم عن ارتفاع أسعار الطاقة في المنازل، ونقص الإمدادات النفطية عن كل دول أوروبا.

وتشير التقديرات الاقتصادية إلى أن نسبة التضخم في بولندا – كمثال على إحدى دول أوروبا – ارتفع إلى ما يزيد عن 14% خلال الفترة الماضية، فيما ارتفع سعر لتر الوقود إلى ما يزيد عن 1.87 دولار، وهو ما يمثل أزمة كبيرة، في الوقت الذي يبلغ فيه متوسط الأجر الشهر ما لا يزيد عن 1800 دولار.

وقالت السلطات البولندية أنه على المواطنين الراغبين في جمع الحطب في حالة تكسير الأشجار أن يحصلوا على إذن من وحدة الغابات المحلية في البلاد، وفيما عدا ذلك يمكنهم استخدام الحطب المتناثر على الأرض.