أول رد للرئيس الفنزويلي حول قرارات واشنطن الأخيرة

متن نيوز

 اتخذا واشنطن  قرارًا بمنح تراخيص" لشركات نفط من أجل العمل في فنزويلا في إطار تخفيف العقوبات الاقتصادية.

 

◄ ماذا قال  الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حول قرار واشنطن؟

 

وأشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالخطوات الصغيرة لكن المهمة التي اتخذتها واشنطن في إطار تخفيف العقوبات الاقتصادية.

 

وأوضح مادورو في مقابلة مع محطة إذاعية أرجنتينية نشرت مقتطفات منها على حساب الرئاسة في تويتر: "قبل أسبوع اتخذت الولايات المتحدة خطوات صغيرة لكنها مهمة من خلال منح تراخيص للشركة الأمريكية شيفرون والإيطالية إيني والإسبانية ريبسول لبدء عملية إنتاج الغاز والنفط في فنزويلا من أجل تصديرها".

 

 يذكر أن البيت الأبيض أعلن في 17 مايو أعلن تخفيف بعض العقوبات التي فرضت في 2019 بهدف عزل مادورو عن السلطة بعد انتخابات 2018 التي أدت إلى إعادة انتخابه. وجاء تخفيف العقوبات "في إطار تعزيز الحوار بين السلطة والمعارضة الذي تم تعليقه في أكتوبر الماضي ولم يستأنف بعد".

 

غير أن مسؤولا أمريكيا كبيرا شدد على أن سياسة الولايات المتحدة تجاه فنزويلا لم تتغير وأن العقوبات "ستخفف" في حال إحراز تقدم نحو الديمقراطية وإجراء انتخابات "حرة"، مؤكدا أن الإجراءات العقابية "ستشدد" إذا خرجت العملية عن مسارها، ومن المقرر عقد قمة الأمريكتين من 6 إلى 10 يونيو في لوس أنجلوس، وامتنعت الولايات المتحدة، بصفتها الدولة المضيفة، عن دعوة كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا إلى حضورها. وقالت السلطات الأمريكية تعليقا على الأمر، إن "الالتزام" بالديمقراطية سيكون العامل الذي سيؤخذ في الاعتبار عند تحديد من سيدعى إلى القمة.