ناقد الكرملين يُمنح الجنسية الأوكرانية

متن نيوز

 

أعلن مسؤول أوكراني، أن الصحفي التلفزيوني الروسي والناقد في الكرملين الكسندر نيفزوروف منح الجنسية الاوكرانية "لخدمة البلاد المتميزة".

 

حكمت السلطات الروسية على نيفزوروف بالاعتقال غيابيا في مايو بعد أن انتقد قصف روسيا في 9 مارس لمستشفى ماريوبول للولادة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت محكمة في موسكو إن منشوراته تحتوي على معلومات "خاطئة عن عمد" حول "العملية العسكرية الخاصة" الروسية في أوكرانيا.

 

منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجنسية لنيفزوروف وزوجته ليديا، أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، كتبًا على تطبيق المراسلة تيلجرام: "شكرًا لك ألكساندر وليديا على شجاعتك وصدقك. من أجل الرغبة الصادقة في وضع حد للحرب وتقييم نزيه للوضع الفعلي، "كتب جيراشينكو.

 

نيفزوروف، الذي فر من روسيا، قال إنه ممتن لشعب أوكرانيا الذي سمح له "بأخذ مكاني بينهم". 

 

ويتطلب القانون الأوكراني عادة من الأجانب التخلي عن أي جنسيات أخرى قبل الحصول على الجنسية الأوكرانية.

 

ونفت موسكو هجوم مستشفى ماريوبول على أنه من تدبير كييف، وبررت أيضًا أفعالها بالادعاء أن المستشفى كانت تستخدم من قبل القوات الأوكرانية المتطرفة وأن جميع المدنيين قد رحلوا منذ فترة طويلة.

 

نيفزوروف، النائب السابق الذي عمل مع وسائل إعلام مستقلة، هو أحد أبرز الشخصيات التي ستخضع للتحقيق بموجب قانون جديد يجرم "التزييف" عن الجيش الروسي.  منذ مارس، فتحت السلطات الروسية ما لا يقل عن 53 قضية جنائية لنشر "أخبار كاذبة".