صواريخ وقصف.. تطورات تقلب خارطة الصراع في حرب أوكرانيا

متن نيوز

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن إسقاط طائرة حربية أوكرانية تنقل أسلحة قرب أوديسا حسب ما أصدرته الوزارة في بيان رسمي.

 

وأوضح البيان، أن القوات الروسية استهدفت مركز تدريب في منطقة سومي حيث يعمل مدربون أجانب.

 

ووفقًا وكالة الأنباء الأوكرانية، وقع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على أوديسا، حيث وقع الانفجار في الساعة الخامسة والنصف صباحًا وأسفر عن إصابة شخصين.

 

وقالت الوكالة: "أُطلق صاروخ كروز على منطقة أوديسا في الصباح، الصاروخ من نوع كيه.إتش-59 وأطلق من طائرة استراتيجية"، مؤكدةً أن الصاروخ أصاب منطقة زراعية وألحق أضرارًا بعدد من المخازن".

 

وفي السياق ذاته أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن أوكرانيا مستعدة لتهيئة الظروف اللازمة لبدء الصادرات من ميناء أوديسا.

 

وأوضح "كوليبا"، خلال تصريحات صحفية، أنه رغم استعداد أوكرانيا لبدء تلك الخطوة لكن روسيا يمكن أن "تسيء استخدام" الطريق التجاري لمهاجمة أوديسا – حسب قوله-.

 

وأشار وزير الخارجية الأوكراني، إلى أن روسيا لم تقدم أي ضمانات حتى الآن وأنها تسعى لحل مع الأمم المتحدة وحلفائها.

 

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد أنه بإمكانهم تنفيذ تصدير شحنات الحبوب من أوكرانيا من الموانئ التي تسيطر عليها روسيا، قائلًا: "سنضمن أمن الاقتراب من هذه الموانئ، وسنضمن دخول السفن الأجنبية وتحركها في كل الاتجاهات في آزوف والبحر الأسود".